غالبية النواب تجنح الى التوافق في انتخاب رئيس المجلس واختيار أعضاء المكتب الدائم

mainThumb

29-11-2007 12:00 AM

السوسنة - دخلت انتخابات رئاسة مجلس النواب مرحلة ربع الساعة الاخير وسط تنامي الحراك النيابي لجهة حسم هذا الاستحقاق بعيدا عن صناديق الاقتراع عبر صيغة توافقية وهو الخيار الذي استبعده نواب لا سيما بعد اعلان النائبين المهندس عبدالهادي المجالي وفلك الجمعاني الترشح لرئاسة مجلس النواب واعلان النائب بسام حدادين ترشيح نفسه لموقع النائب الاول .

الصيغة التوافقية المقترحة يتبناها عدد كبير من النواب وتتضمن توزيع مقاعد مكتب المجلس الدائم بالتزكية .

ووفق مصادر نيابية فان الصيغة المطروحة يدعمها تيار نيابي في مقدمته المجالي والروابدة والعبادي . وشهدت اروقة مجلس النواب امس استمرار الاتصالات النيابية واللقاءات المكثفة بين عدد واسع من النواب لحسم استحقاق الرئاسة ومقاعد مكتب المجلس الدائم حيث ظل النواب عبدالهادي المجالي وعبدالرؤوف الروابدة وممدوح العبادي وسعد هايل السرور وفلك الجمعاني محور هذه اللقاءات .

اللقاءات تركزت في مجملها على ثلاث قضايا رئيسة في مقدمتها التوافق على عدم اجراء انتخابات لرئاسة المجلس ونواب الرئيس ومساعديه وايضا منح النواب الجدد مساحة واسعة للعمل التشريعي عبر المشاركة في عضوية اللجان النيابية كل حسب اختصاصه ورغبته اما القضية الاخيرة فهي تاجيل الاعلان عن تشكيل كتل نيابية الى ما بعد الانتهاء من انتخابات رئاسة المجلس لا سيما ان هناك اتصالات بين النواب للاسراع في تشكيل كتل نيابية من بينها كتلة تضم النواب الجدد ممن لا تتجاوز اعمارهم الاربعين عاما .

وفيما اعلن النائب بسام حدادين امس انه سيرشح نفسه لموقع النائب الاول لرئيس المجلس ظل النواب وخصوصا الجدد يواصلون لقاءاتهم التي حملت عنوان التعارف ومحاولة ايجاد قواسم مشتركة تفضي الى تشكيل كتل نيابية .

وجاء دخول النائب حدادين على معركة اقتسام كعكة مقاعد مكتب المجلس الدائم ، غير معتاد من حيث اعلان ترشيحه ، حيث قدم حدادين ( بيانا انتخابيا ) جرى توزيعه امس على النواب وضع فيه الخطوط العريضة التي يأمل إنجازها ، وهي دعم الأفكار الإصلاحية والدفاع عن هيبة المجلس واستقلاليته ، والعمل على إصلاح النظام الداخلي لمجلس النواب والدفاع عن حقوق النائب والسعي لتطوير الجهاز الإداري والتعامل مع النواب دون تمييز.

وقال حدادين في بيانه ان قراره بالترشيح جاء بهدف المحافظة على هيبة المجلس واستقلاليته معتبرا ان موقع النائب الأول سياسي بامتياز .

في السياق ، فان حسم استحقاق رئاسة المجلس بالتوافق يبقى شعارا مطروحا على النواب جميعا رغم الصعوبات التي تواجه مثل هذا التوجه سيما بعد دخول حدادين على خط المعركة الانتخابية والتسريبات التي اشارت الى نية النائب توفيق كريشان ترشيح نفسه لانتخابات رئاسة المجلس فضلا عن اللقاءات التي تعقدها النائب فلك الجمعاني واخرها لقاء عقد يوم امس في فندق الريجنسي .

الاجتماع حضره عدد من النواب طرح خلاله تشكيل كتلة نيابية تخوض النائب الجمعاني من خلالها رئاسة المجلس .

وظل نواب الحركة الاسلامية غائبين عن مشهد انتخابات رئاسة المجلس .



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد