دراسة: 5% من أطفال الأردن فوق العاشرة يعملون

mainThumb

24-09-2007 12:00 AM

السوسنة - قالت دراسة حديثة صادرة عن المجلس الوطني لشؤون الاسرة في الأردن انه وطبقاً لمسح اجرته منظمة الامم المتحدة للطفولة والامومة( اليونيسيف) فإن 5ر5% من الاطفال في الاردن بين عمر 10و 14 سنة يعملون . واوضحت الدراسة  ان الاطفال العاملين وفقا لأعمارهم هي 6ر17% من الاطفال تحت سن 15 سنة و 9ر25 % تحت سن 16 سنة و4ر36 % تحت سن 17 سنة.واكدت الدراسة ان الاطفال العاملين هم من اسر فقيرة ومحتاجة ولا يحمل رب الاسرة عادة أي شهادة علمية.

وتشير الدراسة إلى أن ما نسبته 24ر5% من الأطفال العاملين يجمعون ما بين العمل والدراسة، ما يؤكد حاجة أسر هؤلاء الأطفال إلى الدخل الذي يوفرونه من عملهم. يذكر ان الاردن كان قد وضع استراتيجية وطنية للحد من عمالة الاطفال وتهدف إلى وضع إطار قانوني ومنهجي لتطبيق آليات الحد من عمل الأطفال،والقضاء على أسوأ أشكاله، بالإضافة إلى إيجاد آليات التعاون بين القطاعات الرسمية والأهلية بشكل متناسق ومتكامل وتحديد الأدوار والمسؤوليات لكل منها.

وحصر ملحق الاستراتيجية عمل الأطفال في فئتين عمريتين تشملان الأطفال من دون سن السادسة عشرة،والذين يحظر التحاقهم بسوق العمل ولا يجوز تشغيلهم بأي صورة من الصور،والأطفال ما بين 16 و18 عاما،الذين تنطبق عليهم أحكام قانون العمل المتعلقة بالتدريب المهني.

وأناطت الاستراتيجية مسؤولية مواجهة عمالة الأطفال في عدة جهات تشمل وزارة العمل التي دعتها إلى تفعيل تطبيق البنود القانونية الواردة في قانون العمل والمتعلقة بعمل الأطفال، إلى جانب تفعيل دور مفتشي العمل،وتكثيف الزيارات التفتيشية للمواقع والأماكن المحتملة لعمل الأطفال.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد