اليرموك تعتزم ابتعاث 300 طالب للدراسات العليا وتعيين 300 مدرس

mainThumb

05-04-2010 06:38 AM

أكد رئيس جامعة اليرموك الدكتور سلطان أبو عرابي أهمية إعداد الجامعة لخططها وإستراتيجيتها الطموحة ذات التوسع الافقي والعمودي لزيادة استثماراتها باستحداث البرامج الجديدة للدراسات العليا وانشاء الكليات والمباني والاسكانات والمولات الرافدة لموازنتها بهدف تقليل حجم المديونية .


      واضاف  ابو عرابي  خلال اللقاء الذي نظمته ادارة فرع صحفيي اقليم الشمال بالتعاون مع جامعة اليرموك  في مبنى الرئاسة الاحد ان جامعة اليرموك اعدت خطة للتوسع بانشطتها اللوجستية وزيادة عدد كلياتها وبرامجها الدراسية المختلفة مستعرضا عدد كليات الجامعة وانجازاتها وعدد هيئاتها التدريسية.


  وعزا ابو عرابي تعثر جامعة اليرموك المالي الى نمو عدد الجامعات في الاردن الذي ادى الى تراجع الدعم الحكومي لليرموك والذي بلغ خلال العام الماضي 5ر6 مليون دينار مقارنة مع  ثمانية ملايين دينار عام 2008 .


  وحول عدم تكافؤ عدد طلبة جامعة اليرموك مع عدد اعضاء الهيئة التدريسية البالغ حاليا 720 عضوا من  اصل العدد المطلوب والبالغ 1200 عضو قياسا مع عدد طلبتها البالغ 33 ألفا قال ان الجامعة تسعى الى  ابتعاث 300 طالب للدراسات العليا وتعيين 300 مدرس. 


   وقال  أن الجامعة تسعى لإنشاء كلية للسياحة والتي ستؤهل طلبتها لخدمة قطاع السياحة والفندقة ليكونوا بالمستوى المطلوب .


   اما فيما يخص مشاريع الجامعة التنموية الاخرى قال ابو عرابي انها تتمثل بالتوسع العمراني في المنطقة الجنوبية ايدون وتطوير وصيانة المباني القديمة في جهة الشمال وإنشاء مول من ثلاثة طوابق وانشاء فندق سياحي خمس نجوم وحديقة طفل وسكن للطالبات إضافة الى انشاء مبنى متكامل للمدرسة النموذجية التابعة للجامعة.

 واشار الى ازدياد الطلب على أساتذة وخريجي كليات وتخصصات جامعة اليرموك لما تتمتع به من سمعة طيبة لأساتذتها وطلبتها .


  وعن ظاهرة العنف الطلابي في جامعة اليرموك أكد رئيس الجامعة انها في انحسار وتراجع من خلال اعتماد الجامعة لبرنامج انشطة وفعاليات يخفف من ساعات الفراغ لدى الطلبة ويوجههم إلى برامج أنشطة تطوعية وتوعوية تتضمن الندوات والمحاضرات واللقاءات المختلفة.


  وبين ان الجامعة تنفذ انشطة خدمية متنوعة لخدمة المجتمع المحلي من خلال التجسير بالعلاقات بين الجامعة والبلديات والمؤسسات في إقليم الشمال.


    وفي نهاية اللقاء الذي حضره نائب رئيس الجامعة الدكتورزياد السعد وعميد كلية الاعلام الدكتور عزت حجاب ورئيس قسم الصحافة الدكتور علي نجادات وعدد من مدرسي الاعلام والصحافة في اليرموك تبرعت الجامعة بجهاز حاسوب لفرع نقابة الصحافيين في اقليم الشمال .


 وكرم رئيس الجامعة رئيس فرع الشمال الزميل علي فريحات  بتسليمه درع الجامعة وهدايا تقديرية لمدراء المكاتب الصحفية في محافظة اربد .


    يذكر ان  عدد خريجي الجامعة  105 الاف طالب وطالبة.