مجلس الاعيان يقر فرض 5 بالمائة على اعلانات الصحف لدعم الثقافة

mainThumb

31-03-2008 12:00 AM

السوسنة - اقر مجلس الاعيان فرض نسبة 5 بالمائة من قيمة جميع اشكال الاعلانات في الصحافة والاذاعة والتلفزيون والاماكن العامة و2 بالمائة من قيمة رسوم ترخيص محطات اذاعية او فضائية او تجديد ترخيص، لصالح صندوق رعاية الثقافة، خلال جلسة عقدها اليوم برئاسة رئيس المجلس زيد الرفاعي.
وطالب اعيان خلال الجلسة التي اقر خلالها مشروع القانون المعدل لقانون رعاية الثقافة كما جاء من مجلس النواب، بتخفيض نسبة الـ5 بالمائة المفروضة على اعلانات الصحف لصالح الصندوق مع رفع قيمة النسبة المفروضة على رسوم ترخيص المحطات، في حين رأى اعيان اخرون ان النسبة المفروضة وفق القانون مناسبة لدعم القطاع الثقافي في ظل ما يعانيه من ضعف في الموارد المالية.
وقالت وزيرة الثقافة نانسي باكير ان المبلغ المتوقع الحصول عليه من خلال تطبيق هذا البند يصل الى5ر7 مليون دينار سنويا، وهو ما تراه باكير مناسبا لدعم القطاع الثقافي والحد الادنى اللازم لتشجيع الحركة الثقافية في المملكة.
ووافق المجلس على قرار مجلس النواب برفض قانون السير المؤقت الذي لقي اعتراضات عند تطبيقه تمثلت بتغليظ العقوبات ورفع قيمة الغرامات المالية على مرتكبي مخالفات السير، ما دفع بالحكومة الى ارسال مشروع قانون جديد للسير الى مجلس النواب سيتم بموجبه وبحسب قرار الاعيان، الغاء قانون السير رقم47 لسنة2001 وتعديلاته وقانون السير رقم14 لسنة 1984.
كما اقر المجلس قانون نقابة الاطباء البيطريين الاردنيين المؤقت، في حين رفض قانونا معدلا لقانون النقابة لدمجه في صلب القانون السابق الذي اعترض اعيان على اضافة نص فيه من قبل مجلس النواب باخضاع اموال النقابة لرقابة ديوان المحاسبة وايده اخرون، فيما لم ينجح اقتراح باحالة مسألة اخضاع اموال النقابات المهنية لرقابة ديوان المحاسبة الى المجلس العالي لتفسير الدستور للنظر فيها.
واقر المجلس القانون المعدل لقانون تشكيل المحاكم النظامية والقانون المعدل لقانون اصول المحاكمات الشرعية والقانون المؤقت المعدل لقانون منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ومشروع قانون الغاء قانون بنك الانماء الصناعي.
وصادق المجلس على كتابي رئيس مجلس النواب بالموافقة على تعديلات مجلس الاعيان على مشروع قانون محاكم الصلح والقانون المؤقت المعدل لقانون صندوق توفير البريد.
ووافق المجلس على اقتراح بتعيين لجنة مؤقتة في مجلس الاعيان تسمى "لجنة الاسرة" تضم(15)عضوا لدراسة مشاريع القوانين والاقتراحات التي تتعلق بالاسرة وشؤونها ودراسة المعاهدات والاتفاقيات بهذا الصدد، اضافة الى مناقشة ودراسة السياسات والقرارات المتعلقة بقضايا الاسرة والتعاون والتواصل مع وحدة الدعم الفني في المجلس الوطني لشؤون الاسرة بهدف عقد اللقاءات والحلقات النقاشية الخاصة بمراجعة التشريعات الخاصة بالاسرة.
وتلا الامين العام للمجلس خلف الهميسات في بداية الجلسة نص الارادة الملكية السامية المتضمنة فض الدورة العادية لمجلس الامة اعتبار من صباح الثلاثاء الموافق الاول من شهر نيسان سنة2008.
وعبر رئيس المجلس زيد الرفاعي في كلمة له في نهاية اعمال الجلسة، عن اعتزاز مجلس الاعيان بجهود جلالة الملك عبدالله الثاني وسهره الدائم من اجل رفاه الشعب الاردني ورخائه وخدمة قضايا الامتين العربية والاسلامية، مؤكدا ان اداء المجلس في الدورة العادية الاولى اتسم بالتميز والعمق والشمولية والحرص على المصلحة الوطنية العليا، مستنيرا بخطبة العرش السامي التي القاها جلالته في افتتاح اعمال الدورة وتوجيهات جلالته السامية.
واشار الى ان اعمال الدورة العادية كانت حافلة بالانجازات حيث اقر المجلس جميع القوانين الواردة اليه من مجلس النواب والبالغ عددها40 قانونا بين قبول ورفض وتعديل، اضافة الى عقد لجان المجلس العديد من الاجتماعات مع الوزراء لبحث السياسات العامة للحكومة والامور والقضايا ذات المساس المباشر بحياة المواطنين.
كما شارك المجلس في العديد من المؤتمرات والندوات وورش العمل التي عقدت داخل المملكة في مختلف المجالات، الى جانب مشاركته الفاعلة في المؤتمرات واللقاءات البرلمانية العربية والدولية اضافة الى تبادل الزيارات البرلمانية بين المجلس والمجالس المماثلة في عدد من الدول، مشيدا بالتنسيق والتشاور مع مجلس النواب والحكومة وجهود اعضاء مجلس الاعيان.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد