المواصفات تدعو للحصول على الفاتورة عند شراء الذهب

mainThumb

28-04-2010 10:19 PM

دعا مدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس الدكتور ياسين الخياط المواطنين إلى الحصول على الفاتورة عند شراء الذهب من الأسواق المحلية لحفظ حقوقهم المادية.

وأضاف في تصريح الاربعاء ان المؤسسة أدخلت أجهزة جديدة لفحص الذهب بهدف اختصار وقت الفحص إلى نصف دقيقة للعينة بدل من دقيقتين.

وقال الخياط ان الكودر الفنية دمغت 1098 كيلو غراما من الذهب المحلي والمستورد بعد التأكد من مطابقة هذه الكميات للقاعدة الفنية الأردنية رقم 391 والخاصة بالمصوغات الذهبية من خلال فحص 1718 عينة.

واشار الى ان الفرق التفتيشية التابعة لمديرية المصوغات نفذت خلال الشهر الماضي زيارات الى 459 محلاً لبيع الذهب في الأسواق المحلية بهدف التأكد من مطابقة المصوغات الذهبية المعروضة للبيع لاشتراطات القواعد الفنية الأردنية.

وتشير القاعدة الفنية الأردنية رقم 391 والخاصة بالمصوغات الذهبية الى العيارات القانونية الواجب توفرها في المصوغات الذهبية المعروضة للبيع المباشر في محلات بيع الذهب في الأسواق الأردنية وهي 9 و12 و 14 و18 و21 و22 قيراطا ، إضافة للذهب الخالص وهو 24 قيراطا كما أن تعليمات الرقابة على المصوغات الذهبية تمنع عرض أي قطعة ذهبية للبيع المباشر ما لم تكن مدموغة بختم مؤسسة المواصفات والمقاييس إضافة لختم المشغل الذي تم فيه تشكيل الذهب.
"بترا"


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد