ندوة بجامعة الزيتونة عن القدس في مواجهة التحدي الصهيون

mainThumb

17-05-2010 11:57 PM

اكد وزير الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية الدكتور عبد السلام العبادي ضرورة عقد لقاءات وندوات لبيان خطورة ما تتعرض له مدينة القدس، ووضع خطط لمواجهة تغول الاحتلال الاسرائيلي عليها.

وبين خلال افتتاحه ندوة بعنوان "القدس في مواجهة التحدي الصهيوني" التي نظمها المؤتمر الاسلامي العام لبيت المقدس بالتعاون مع جامعة الزيتونةاليوم الاثيين التحديات التي تواجهها المدينة المقدسة والمتمثلة بغطرسة الاحتلال الاسرائيلي وممارساته لتغير مكونات المدينة المقدسة الحضارية وتغيير معالمها العربية والاسلامية اضافة الاستمرار في التوسع الاستيطاني.

واوضح العبادي الدور الهاشمي في الرعاية المستمرة والمميز للقدس التي يعتبرها الاردن خطا احمر، والاشراف على 40 مدرسة من مراحل متعددة لافتا الى ان جلالة الملك امر باقامة 5 مشاريع كبرى فيها بكلفة 2 مليون دينار .

وقال امين عام المؤتمر الاسلامي لبيت المقدس ورئيس لجنة القدس وفلسطين في المجلس الاسلامي العالمي للدعوة والاغاثة الدكتور عزت جرادات: ان مواجهة التحدي الصهيوني يحتاج الى خطة عربية اسلامية شاملة لان السلطات الصهيونية المحتلة تمارس سياسة التمييز العنصري ضد القدس والمقدسيين.

وبين ان اكثر من مائة الف طفل يعيشون تحت خطر الفقر ويتعلمون في مدارس كئيبة ، وتحتاج الى اكثر من الف غرفة صفية لافتا الى ان جدار الفصل العنصري يمنع 15% من التلاميذ من الوصول الى مدارسهم في الوقت المناسب واذا ما وصلوا فانهم يصلون في جو رهيب ومرعب.

و قال عضو الهيئة الاسلامية-المسيحية الاب قسطنطين قرمش ان القدس ليست مدينة عادية بحيث يحق لاي كان ان يلعب بمصيرها كما يشاء، ضاربا بعرض الحائط بجميع المشاعر الانسانية والروحية والدينة والتراثية والقومية المرتبطة بهذه المدينة المقدسة.

واشار الى الاجراءات القاتلة والدامية التي اتخذتها السلطات الاسرائيلية منذ بداية الاحتلال طويل وحافل، مبينا ان اغلاق القدس اكثرها جورا وظلما واستهتارا بالتاريخ والحضارة والقيم.

وبين رئيس الجامعة الدكتور نصر صالح ان الجامعة تنظم هذه الندوة وهو اقل ما يمكن ان يقدم لاولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين لافتا الى ان المدينة تشهد هجمة صهيونية شرسة لتهويدها وهدم مقدساتها والاستيلاء على اراضيها وتفريغها من سكانها واحلال المستوطنين مكانهم بهدف فرض سياسة الامر الواقع في ضم المدينة نهائيا واخراجها من قضايا الحل النهائي.

والقى الشاعر حيدر محمود قصائد عن القدس تغنى بها فيها ببطولات اهل القدس وفلسطين في مواجهة الاحتلال.

وافتتح الدكتور العبادي معرض صور القدس الذي نظمه طلبة الجامعة على هامش الندوة، والذي يبين واقع المدينة المقدسة واهمية عبر التاريخ العربي والاسلامي وماتعرض له من اعتداءات من قبل الاحتلال .

وبحث المشاركون اوراق عمل حملت عناوين : "الحياة الثقافية في بيت المقدس"، و"السبيل الى تحرير القدس" ،"عملية البناء والتوسع في القدس الشريف بين الزمن الحاضر والعهد البريطاني"بترا".




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد