من هو الفنان أذينة العلي ؟

mainThumb

06-02-2018 10:45 PM

السوسنة – هبة خالد الفاخوري - الفارس أذينة العلي , ولد في سوريا بمدينة حمص , وهو شاعر وملحن ومغني يعزف على العود وعضو في نقابة الفنانين ويكتب القصة القصيرة والشعر الغنائي والتفعيلة, درس في جبلة وأكمل دراسته بمدرسة محمد مهنا ودخل المعهد العالي للفنون المسرحية فئة التمثيل في دمشق, ووالده طبيب وناقد أدبي ووالدته الكاتبة والأديبة أنيسة عبود.

بدأ مسيرته الفنية بمجال الغناء عام 1999 , ولاقى شهرته في أغنية لما هجرتيني في سوريا , وحصلت على جائزة الأورنينا لأفضل أغنية شعبية في مهرجان الأغنية السورية في حلب.

إقرأ أيضا: من هو الفنان حكيم ؟

وعام 2007 انطلق بمشوار الشهرة خارج سورية بأغنية يا ريتك لو تجي يمي , انتشرت ولاقت نجاح في جميع أنحاء العالم العربي , نالت إعجاب كثير من الناس على مستوى الوطن العربي.

وحصد من خلال مشواره الفني العديد من الأغاني , ولاقت نجاح كبير وواسع وقام بتصوير بعضها فيديو كليب ومنها : سلمى بنت الجيراني , سبع أبيات , حاولت مرة ودعك , كومة ديس , يا أمي , يا ريتك لو تجي يمي , مشتاقلك , طير غروبي , طلوع الروح , هالأسمراني , هلا والله , من الأول مجاريح , يا غزيل , أني بعدك , لما بتزرع قهر , جهجه الضو , يا ناس قليبي مجروح , يا تراب بلادي , التوب البني ( هزي بخصرك ) , لو تذكرني , سر مخبي , القصة وما فيها , هيك كتير , غزة .

وأحيى عدد كبير من الحفلات في أكثر البلدان العربية وأبرزها : سوريا , لبنان , الأردن , الإمارات العربية المتحدة , والبلدان الغربية مثل : تركيا , بلغاريا , هنغاريا , روسيا , كندا , أمريكا .

إقرأ أيضا: من هو الفنان ملحم زين ؟

وشارك في بعض المهرجانات الدولية والعربية وأهمها : مهرجان بصرى الشام , ومهرجان المحبة , والملتقى السوري الأوربي في بلغاريا وهنغاريا , ومهرجان الأغنية السورية في حلب , وعدة مهرجانات أقيمت في لبنان , والأردن , والإمارات العربية المتحدة .

وحصل على العديد من الجوائز , ومنها : جائزة الأورنينا لأجمل صوت رجال بأغنية حاولت مرة ودعك في مهرجان الأغنية السورية , ولقب الرائد الطليعي الأول في العزف على العود والغناء ومثل سورية في بلغاريا وهنغاريا في ملتقى الكشافة في مهرجانات الطلائع .

إقرأ أيضا: من هو الفنان عبد الرب إدريس ؟

وشارك أيضاً في التمثيل بعدة أدوار درامية مسرحية وتلفزيونية , وشاركه نخبة من نجوم الدراما السورية والعربية .



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد