أنواع السيارات الكهربائية الدارجة في الاردن .. تفاصيل

mainThumb

25-02-2018 11:44 AM

عمان – السوسنة – شذى الزيداني - غزت السيارات الكهربائية خلال السنوات القليلة الماضية الأسواق  العالمية  لما تحمله من مواصفات عالية لعل أبرزها  حماية البيئة وتوفير الطاقة.

 
 وبدأ السوق الأردني يستورد أنواع محدودة من هذا النوع من السيارات، وما زال الاقبال عليها حذراً من الزبائن،لعدة أسباب، رغم ارتفاع أسعار المحروقات الى أرقام قياسية مع تدني مستوى دخول المواطنين .
 
وفي هذا الصدد يقول  أحد تجار السيارات لـ " السوسنة "  ان :"الاقبال يزيد يوماً عن يوم على السيارات الكهربائية خصوصا بعد الارتفاع الملحوظ على أسعار النفط , الا أن هناك عقبات تواجه الزبون أهمها عدم توفر محطات شحن كافية".
ويقول صاحب معرض سيارات لـ " السوسنة "  انه استورد عدد منوع من السيارات الكهربائية وهناك اقبال  جيد الا ان البيع قليل ، اذ ان معظم الزبائن يأتون للاستفسار عنها ، مشيرا الى ان السيارة الكهربائية بالنسبة للمواطن الاردني تعتبر "غامضة" كونه يجهل أعمال الصيانة وأسعار القطع بالاضافة الى عدم توفر محطات شحن كافية.
 
ودعا تجار سيارات في حديثهم لـ " السوسنة " الحكومة الى تشجيع استيراد السيارات الكهربائية وايجاد البنية التحتية لها من خلال  تدريب كوادر متخصصة في صيانة هذه الأنواع الجديدة حتى يطمئن الزبون أكثر لاقتنائها، ونشر محطات الشحن في كافة طرق المملكة، الامر الذي سيوفر على الدولة في الفاتورة النفطية ويحافظ على البيئة .
 
يشار الى  أن الأردن يعتبر  الاول عربيا في استيراد السيارات الكهربائية بالكامل , وتشجع الحكومة على اقتنائها من خلال الاعفاءات الجمركية والحوافز التي تقدمها , وكلفة ترخيصها السنوي أقل بكثير من السيارات العادية والهجينة , هذه الخطة التي تعمل عليها الحكومة لتشجيع المواطنين على امتلاك سيارة التوفير وصديقة البيئة، الا انها ما زالت بحاجة الى اعداد البنية التحتيتة لتعزيز ثقة المواطن بها .
 
وتالياً جولة سريعة على أهم السيارات الكهربائية  بالكامل التي انتشرت في الاردن مؤخراً والاطلاع على مواصفاتها .
 
 
 
تيسلا : 

 

 
أول سيارة سيدان كهربائية بالكامل يعود الفضل لوجودها الى مخترعها ايلون ماسك المهندس الكندي الأمريكي من أصول جنوب افريقية , ظهرت تيسلا لأول مرة  في معرض فرانكفورت في العام 2009 كنموذج تجريبي ، وبدأ تصنيعها بشكلها الإنتاجي المخصص للبيع  في منتصف العام 2012 ،وتعد تطوراً همهماً  فهي تجمع بين الأداء القوي والاستهلاك المنخفض للطاقة ,وأعلى معايير الأمان والمحافظة على السلامة ، وتتمتع بأطول مدى لسيارات الشحن الكهربائي على مستوى العالم ،و يتم تحديث برنامجها التشغيلي باستمرار كالهواتف الذكية.
تصميمها أنيق وجذاب وانسيابي ويميل قليلا الى التصميم الرياضي المميز, وداخليا صممت لتوفر للسائق كل ما يحتاجه أثناء القيادة، كما وتتمتع المقصورة بنظام العزل الصوتي المتطورالذي يوفر أعلى درجات الهدوء لركابها، وهي مزودة أيضا  بشاشة عملاقة قياس 17 إنش  تعمل باللمس، والتي يمكن استخدامها للتحكم بالنظام الصوتي ونظام الملاحة والاتصالات الهاتفية  . 
 
قوة المحرك : 762 حصان 
 
السرعة القصوى : 250 كم / ساعة 
 
مدى السيارة " الشحن" : 426 كم 
 
سعرها : يبدأ من 35 ألف دينار أردني 
 
لا عيوب في هذه السيارة سوى سعرها , فهي تعد من السيارات باهظة الثمن , لكنها عالية الجودة .
 
 
كيا سول 

 

 
 
أصدرت شركة كيا الكورية السيارة سول ذات المحرك الكهربائي الصغير  في العام 2008 , هذه السيارة تحمل شكل سيارة فان صغيرة , تستوعب 5 أشخاص وذات مقصورة واسعة ومريحة للركاب .
 
قوة المحرك : 109 حصان 
 
السرعة القصوى : 145 كم / الساعة 
 
مدى السيارة "الشحن": 200 كم لكل شحنة 
 
سعرها : يبدأ من 8 ألاف دينار أردني 
 
تحتاج السيارة الى 8 ساعات لشحن بطاريتها بالكامل .
 
تعد سيارة سول الكورية من السيارات قصيرة المدى , فهي فقط لداخل المدينة ولا يمكن المجازفة في ركوبها للمدن والقرى المحيطة .
 
 
نيسان ليف  

 

 
تمتلك شركة نيسان اليابانية أكبر سيارة كهربائية مبيعا في العالم , بدأت الشركة في انتاج هذه السيارة المميزة من العام 2010 الى الان , وهي تعد من المركبات صغيرة الحجم , ذات الشكل الانسيابي الراقي والأنيق. تم تزويد السيارة ليف بالكثير من الاضافات التكنولوجية التي ميزتها عن بقية السيارات، مثل نظام الأمان والذي يمكن ربطه مع الهواتف الذكية.
 
بالاضافة الى بعض انظمة معتادة مثل نظام الملاحة والراديو اللذان يعملان بالأقمار الصناعية. 
 
كما زودت  بنظام ProPilot  الذي يوفر قيادة شبه ذاتية للسيارة, و يمكن لهذه السيارة من خلال كبسة زر واحدة ان تصتف في مكانها بنفسها ودون تدخل السائق , فقط بالضغط على  الفرامل و دواسة الوقود. 
 
تتسع السيارة لخمسة ركاب وتحمل ميزات عالية وجودة مرتفعة وسعر مناسب .
 
قوة المحرك : 147 حصان 
 
السرعة القصوى : 144 كم /ساعة 
 
مدى السيارة : 120 كم 
 
سعرها: يبدأ من 8 آلاف دينار أردني  
 
 خيارات الشحن 
 
شاحن السوبر تشارجد يتمكن من شحن المحرك خلال 40 دقيقة 
 
شاحن ال6 كيلوواط يتمكن من شحن البطارية خلال 8 ساعات
 
شاحن ال 3 كيلو واط يتمكن من شحن البطارية خلال 16 ساعة 
 
هكذا يمكن اكتشاف السبب الحقيقي وراء انتشارها , اذ أنها تتميز بمواصفات عالية وسعر مناسب للجميع.
 
 
تيوتا راف 4

 

 

 
تعد سيارة تويوتا راف فور الكهربائية من سيارات تيسلا  بنسخة مختلفة اذ تعمل بأنظمتها  ، هذه السيارة المميزة و الأنيقة التي تميزت  بسرعتها وهدوئها. 
 
خارجيا هي لا تملك نفس الشكل الديناميكي لنسخة تويوتا راف فور  التي تسير بالوقود  ,فواجهتها والسويلر الخلفي والمرايا والاضواء تختلف تماما.
 
أما داخليا فهي تمتلك مقصورة واسعة ومريحة  في غاية الروعة والجمال  مثل مثيلاتها من السيارات تحتوي على  شاشة للتحكم ,التي تحتوي على أربع أنظمة  تتحكم في جو السيارة, اضافة الى عجلة قيادة خفيفة .
 
 قوة المحرك : 145 حصان 
 
السرعة القصوى : 160كم / ساعة 
 
مدى السيارة : 160 كم 
 
سعرها : يبدأ من 14 ألف دينار أردني 
 
 
فورد فكس
 

 

 
شركة فورد الأمريكية من أقدم مصنعي السيارات في العالم , بدأت بتصنيع السيارة الكهربائية فورد فوكس في العام 2011 ,  تمتاز بتصميم بسيط ومميز وأنيق , ذات مقصورة واسعة ومريحة  بالرغم من أنها لا تحتوي على مقاعد كهربائية بل يمكن تعديلها عن طريق بكرة تلف باليد تعد متعبة مقارنة مع منافسيها الذين طوروا هذه الخاصية . 
 
وخارجيا هي تتمتع بشكل انسيابي رياضي وشبابي عصري , تتميز بوجود شبكة في المقدمة .
 
تعد هذه السيارة الفارهة أكبر منافس لسيارة نيسان ليف الكهربائية .
 
قوة المحرك : 145 حصان 
 
السرعة القصوى : 137 كم / ساعة 
 
مدى السيارة : 225 كم 
 
سعرها يبدأ من 9 آلاف دينار أردني  
 
 خيارات الشحن 
 
تحتاج الى نصف ساعة لكي تشحن بنسبة 80 بالمئة....وخمس ساعات لتشحن بالكامل .
 
 
 
* Bmw i3  

 

 
وصلت سيارة Bmw i3 الى الأسواق مع بداية العام 2014 , هذه السيارة الألمانية الفريدة ذات التصميم المستطيل الحاد المسحوب , وذات اللمسة الرياضية مع فتحة التهوية العلوية متوسطة الحجم , تتوفر بالالوان " الاسود والازرق والرمادي والبرتقالي ".
 
ومن الداخل تتميز بتابلوه أمامي مغطى بالخشب الفاخر, وشاشة بمقاس 8 بوصة ,وعجلة القيادة الخاصة بها متوسطة الحجم وتحتوي على أزرار تجعلها متعددة الاستخدامات . 
 
قوة المحرك : 170 حصان 
 
السرعة القصوى : 150 كم / ساعة 
 
مدى السيارة : 200 كم في الشحنة الواحدة 
 
سعرها : يبدأ من 16 ألف دينار أردني 
 
 
مرسيدس سمارت
 

 

 
صنفت سيارة مرسيدس سمارت أكثر السيارا ت الكهربائية صداقة للبيئة للسنة الثالثة على التوالي من قبل المجلس الامريكي لاقتصاد تقنين الطاقة ACEEE.
 
وبهذا تكون شركة مرسيدس قد حققت الهدف الحقيقي والأول لتصنيع السيارات الكهربائية .
 
هذه السيارة الرشيقة والسريعة والنظيفة اخترعها المخترع نيكولا حايك .
 
رغم ارتفاع سعرها ,و تكاليف اصلاحها تبدو عالية الجودة نوعا ما, الا أنها تحتوي على العديد من المزايا أبرزها عدم شغل حيز في ظل هذا الازدحام الذي تشهده المدن .
 
قوة المحرك: 75 حصان 
 
السرعة القصوى : 125 كم /ساعة 
 
مدى السيارة : 200 كم في الشحنة الواحدة 
 
يستغرق شحن البطارية بالكامل 7 ساعات في المنزل , وساعة واحدة في المحطة.
 
جولف الكهربائية
 
 
يبدو مستغربا تصنيع شركة فوكس فاجن الألمانية لسيارة كهربائية صديقة للبيئة, بعد تسببها في تلوث هائل للبيئة نتيجة عدم اهتمامها بمعايير الأمان في سياراتها القديمة , مما أفقد الشركة الثقة والمصداقية ,كل هذا أدى بالشركة الى تصنيع سيارة كهربائية بالكامل وبمواصفات عالية تنافس بها كبرى الشركات المصنعة للسيارة الكهربائية .
 
 بدأ الاعلان عن سيارة جولف الكهربائية في العام 2011 في احدى المعارض في العاصمة الألمانية , وتوافرت في الأسواق في العام 2014 ,احتفظت جولف الكهربائية بشكلها النمطي المتعارف عليه في سيارات فوكس فاجن , لكن بمقصورة أوسع من الداخل ومريحة أكثر للركاب , تحتاج مدة 8 ساعات لشحن بطاريتها بالكامل .
 
قوة المحرك : 115 حصان
 
السرعة القصوى : 150 كم /ساعة
 
مدى السيارة: 170  كم لكل شحنة 
 
سعرها  : يبدأ من 15 الف دينار اردني
 
 
* مرسيدس كلاس بي
 
 

 

 
لم تكتف شركة مرسيدس بفئة سيارات كهربائية واحدة , ففئة الكلاس بي اختلفت قليلا عن سابقاتها فهي تتمتع بحجم كبير مريح للركاب, ويتسع للامتعة ايضا.
تأتي السيارة بمظهر شبابي رشيق محبب و بأربعة أبواب  , ذات مظهر انسيابي جذاب . 
 
داخليا تتسم بالرحابة والأناقة ومتعة القيادة ؛لأن فيها الكثير من المزايا أهمها الأضواء الأوتوماتيكية التي لا حاجة لاشعالها في الظلام او عند دخول الانفاق .
 
قوة المحرك : 177 حصان 
 
السرعة القصوى : 160 كم /ساعة 
 
مدى السيارة : 170 كم  في الشحنة الواحدة
 
سعرها : يبدأ من 17 الف دينار اردني
 
تحتاج الى 3 ساعات لشحن البطارية بالكامل في المحطة.
 
 
* فيات  سي 500 

 

 
 
تندرج سيارة فيات تحت فئة السيدان أيضا , فهي سيارة صغيرة الحجم لطيفة , ذات بابين وأربعة مقاعد وفتحة تهوية علوية .
 
هذه السيارة البيضاوية التي تتسع لعائلة صغيرة تعتبر من السيارات المريحة في القيادة فقد زودت بعجلة قيادة خفيفة والكثير من الميزات التي تجعلها مريحة في المدن المزدحمة .
 
قوة المحرك : 122 حصان 
 
السرعة القصوى : 130 كم /ساعة 
 
مدى السيارة : 175 كم لكل شحنة 
 
السعر : يبدأ من 8 الاف دينار اردني