وزير التعليم العالي : لا رفع لرسوم الجامعات

mainThumb

29-06-2008 12:00 AM

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عمر شديفات عدم رفع رسوم الجامعات العامة والخاصة نظرا للظروف الاقتصادية التي يعيشها المواطنون والطلبة مشيرا في ذات الوقت الى ان الجامعات يمكن ان تحصل على الدعم اللازم من خلال التركيز على مشاريع البحث العلمي الانتاجية.

وشدد الدكتور شديفات خلال زيارة قام بها اليوم الى جامعة الحسين بن طلال ولقائه الهيئات التدريسية والادارية في الجامعة على اهمية البحث العلمي في الجامعات لما له من قيمة كبيرة ودور في تطوير الواقع التعليمي في الجامعات وتعزيز دورها في تنمية المجتمعات المحلية .وقال ان الوزارة خصصت مبلغ 14 مليون دينار لدعم وتطوير البحث العلمي داعيا الاساتذة في الجامعات للتوجه نحو البحث العلمي الجاد والمشترك الذي يعود بالنفع على الجامعات والمجتمع .ودعا وزير التعليم العالي والبحث العلمي الجامعات الى ضرورة الانتهاء من اعداد موازنتها في شهر ايلول من كل عام ليتسنى للوزارة دراسة هذه الموازنات وتحديد اولويات الوزارة في دعم الجامعات التي تعاني من ظروف مالية صعبة .

واكد على تفهم الوزارة للظروف المالية الصعبة التي تعاني منها جامعة الحسين بعد ان تجاوز العجر في موازنتها قرابة 10 ملايين دينار مشيرا الى ان الوزارة ستعمل على مساعدة الجامعة لتجاوز هذه الظروف.وطالب شديفات الجامعة ضرورة تخصيص 200 مقعد للطلبة من ابناء محافظة معان خارج قوائم القبول الموحد بما يساهم في تحقيق رسالة الجامعة في تنمية مجتمعها وافساح المجال امام طلبتها في الدراسة الجامعية .

ولفت الدكتور شديفات الى ان جامعة الحسين لها نصيب من المبادر الملكية "سكن كريم لعيش كريم " من خلال تصور لتحويل الجامعة الى مدينة جامعية متكاملة . وكان رئيس جامعة الحسين بن طلال الدكتور علي الهروط قد استعرض ابرز ملامح الضائقة المالية التي تعاني منها الجامعة وتحد من قدرتها على تنفيذ طموحاتها مؤكدا ان الجامعة وبالرغم من الظروف التي تمر بها تعمل على تحقيق كافة معايير الاعتماد الجامعية وابتعاث المزيد من الطلبة بما يرفع كفاءة وقدرة الهيئات التدريسية لديها .وكان الدكتور شديفات قد بحث مع محافظ معان محمد الرواشده بحضور رئيس هيئة الاعتماد الدكتور خليف الطروانه الواقع التعليمي في محافظة معان وسبل دعم مؤسسات التعليم العالي فيها. /بترا/



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد