الملكة رانيا : الهم الاكبر لاطفال فلسطين والعراق البقاء على قيد الحياة !

mainThumb

12-07-2008 12:00 AM

في مقابلة خاصة مع الاعلامية بيكي اندرسن، تحدثت جلالة الملكة رانيا العبدالله عن "فجوة الامل" في دول المنطقة، و"مدرستي" التي تهدف لاصلاح اكثر من 500 مدرسة في انحاء المملكة، كما تحدثت جلالتها عن المواهب والقدرات الكبيرة التي يمتلكها الشباب في المنطقة.
وفي حديثها عن "فجوة الامل" قالت جلالتها "في فلسطين والعراق يصبح همُّ الأطفال الأكبر البقاء على قيد الحياة! ففي فلسطين، لا يستطيع الطفل، على الاغلب، الوصول الى المدرسة وربما في ذلك اليوم سيرى جاره يُقتل، او الطفل في العراق الذي يتفادى القنابل المستمرة .. هذه هي الفجوة التي يجب العمل على جسرها".
وفي المقابلة التي عُرضت ضمن برنامج "Spirit of Youth" الذي يعرض على قناة (سي ان ان) وتقدمه بيكي اندرسن، تحدثت جلالتها عن "مدرستي"، التي اطلقتها في منتصف نيسان الماضي، والتي تهدف لاصلاح اكثر من 500 مدرسة حكومية في الاردن لتوفير بيئة تربوية صحية للطلاب في انحاء المملكة.وفي حديثها عن المبادرة، اشارت جلالتها الى تأثير "مدرستي" على حياة الالاف من الطلاب الاردنيين. وقالت جلالتها "لا يمكننا التقليل من أهمية البيئة التربوية وتأثيرها على حياة الافراد، اشعر ان التعليم يمكن ان يكون العامل الحقيقي في تحقيق العدالة والمساواة بين الناس، وان استطعتم، اعطوا من كانوا اقل حظا في بداياتهم القدرة على تغيير مسارهم واعطائهم الفرصة للاستفادة من حياتهم وتحقيق الافضل."
واضافت جلالتها "علينا مسؤولية جماعية للتأكد من اننا نوفر لشبابنا البيئة التي تمكنهم من اعطاء افضل ما عندهم ... نحن بحاجة لتعليمهم، وتمكينهم وادماجهم في عملية صنع القرار". وقالت جلالتها التي تعتبر الشباب مفتاح التغيير لتحقيق مستقبل افضل "دائما، تمنحني روح الشباب الطاقة والمعنوية العالية والدعم. لذلك، طوال الوقت اتعلم منهم، وأُغير من طرقي لتتكيف وتتناسب مع احتياجاتهم لانهم عامل ترابطنا".
كما تحدثت جلالتها عن مبادرتها في اطلاق حوار عالمي يُشرك الشباب من جميع انحاء العالم على موقع يوتيوب، والتي تهدف لجسر الفجوة بين الشرق والغرب وتغيير الصور النمطية الخاطئة عن العرب.
وقالت جلالتها "عندما اكون في الغرب أُسأل (لماذا يكرهنا العرب؟)، وعندما اكون في العالم العربي اسمع تعليقات سلبية عن الغرب. التوترات المتزايدة بين الجانبين هي حقيقة، لا اعتقد ان احدا ينكرها". واضافت جلالتها "في خطاباتي وخلال زياراتي اتحدث عن هذه القضايا، ولكنني اردت ان انقل هذه الحوارات الكترونيا، وعبر القيام بذلك شعرت انني استطيع التواصل مع جمهور لم اتواصل معه كثيرا، الشباب، عبر محاولة ادماجهم في ذلك الحوار لانهم الاقدر على تغيير مسار الحوار".
يشار الى ان برنامج "Spirit of Youth" سيعاد بثه يوم غد الأحد قناة (سي ان ان). / بترا /



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد