اتفاقية لاجراء دراسات ومسوحات ميدانية لتنظيم بلدية سويمة

mainThumb

19-09-2010 11:26 PM

وقعت هيئة المناطق التنموية الاحد اتفاقية مع مكتب المساحة الحديث لاجراء دراسات مساحية وميدانية وإعداد المخططات التنظيمية التفصيلية لمنطقة سويمة التابعة لمنطقة البحر الميت التنموية.

وتتضمن الاتفاقية التي وقعها رئيس مجلس مفوضي هيئة المناطق التنموية الدكتور بلال البشير وعن مكتب المساحة الحديث المهندس لطفي الشيخ إجراء الدراسات والمسوحات اللازمة لإعداد مخطط تنظيمي حديث للمنطقة لمعالجة التشوهات والاعتداءات الواقعة فيها.

وتهدف الاتفاقية التي ستجرى الدراسة بموجبها على مساحة 12364 دونما الى استيعاب التطويرالمستقبلي لبلدية سويمة، بما ينسجم مع أهداف المناطق التنموية القائمة على أساس من الاستدامة والتخطيط السليم على أن تتقدم الشركة بتوصيات وحلول قصيرة الأمد وأخرى طويلة الأمد.

 ويأتي توقيع الاتفاقية بناء على طلب تقدم به أهالي سويمة لمعالجة شاملة وجذرية لإنهاء مشاكل الاختلالات التنظيمية ضمن حدود البلدية بما في ذلك عدم وجود تطابق بين معظم لوحات الأراضي مع الواقع ومع المخططات التنظيمية.

 كما تضمنت المطالبة إيجاد آلية وأسس واضحة لمعالجة حالات البناء غير المرخص وكذلك حالات التجاوز ووضع اليد على الأراضي الخاصة أو أراضي الخزينة اضافة الى توسعة حدود التنظيم ضمن حدود بلدية سويمة.

وقال الدكتور البشير إن الهيئة تولي اهتماماً كبيراً بتسوية أوضاع المجتمع المحلي في منطقة سويمة والإرتقاء بمستوى بيئتهم الحضرية، مشيرا الى ان تصويب الأوضاع ومعالجة الاعتداءات والاختلالات لا بد أن تتم على أساس منهجي دقيق وشفاف ويتوافق مع المخطط التنموي الشمولي للبحر الميت.

يشار إلى أن هيئة المناطق التنموية التي انشئت في العام 2008 تمثل المؤسسة الحكومية المسؤولة عن إطلاق وتنظيم وإدارة المناطق التنموية في الأردن وتنميتها وتشمل ست مناطق تنموية هي منطقة الملك الحسين بن طلال التنموية في المفرق، ومنطقة معان التنموية، ومنطقة إربد التنموية، ومنطقة البحر الميت التنموية، ومنطقة جبل عجلون التنموية، ومنطقة مجمع الأعمال التنموية."بترا"



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد