الذهبي يؤكد ان قطاع المياه على رأس اولويات الحكومة

mainThumb

12-07-2008 12:00 AM

اكد رئيس الوزراء نادر الذهبي ان قطاع المياه على رأس اولويات الحكومة لما يعانيه الاردن من شح كبير في المياه وضعه ضمن افقر عشر دول في العالم مائيا، داعيا الى البحث عن مصادر اضافية لتامين احتياجات المواطنين من مياه الشرب.
كما دعا خلال اجتماع عقد صباح اليوم في وزارة المياه الى تخفيض نسبة الفاقد من المياه ومتابعة شكاوى المواطنين لحلها وعدم التهاون بشأنها والتعامل بشفافية ووضوح مع وسائل الاعلام والمواطنين بشأن مختلف الموضوعات والقضايا المائية او ما يطرأ او يظهر من مشاكل تمس صحة المواطنين وحياتهم.
واشار الى اهمية موضوع المياه المعالجة لتوفير مصادر اضافية لمياه الشرب وحاجات القطاعات الاخرى من المياه خصوصا في ظل ظروف الجفاف وقلة المصادر المائية.
واشار كذلك الى اهمية الاسراع في انجاز مشروعي قناة البحرين والديسي ومعالجة الازدواجية في المهام ان وجدت في قطاع المياه وبحث عمل شركتي المياه اللتين تديران المياه في العاصمة عمان والعقبة.
وعرض وزير المياه المهندس رائد ابو السعود خطة التزويد المائي خلال عام 2009 ومعدلات سقوط الامطار وكميات المياه المستفادة من الامطار والتي تصل الى حوالي 8 بالمائة من المياه السطحية والجوفية.
واشار الى ان كميات المياه التي هطلت خلال موسم 2008 بلغت 4540 مليون متر مكعب شكلت ما نسبته 54 بالمائة من المعدل المائي طويل الامد مشيرا الى تدني نسبة مخزون السدود الى 44 بالمائة من سعتها التخزينية المتاحة.
وبين ان العجز المائي المقدر خلال هذا الصيف يبلغ 7ر12 مليون متر مكعب وان خطة الوزارة تسعى الى تخفيض هذا العجز الى 5ر5 مليون متر مكعب بعد ادخال 48 بئرا جديدة الى الخدمة خلال عامي 2008 و2009 تقدر انتاجيتها بتسعة ملايين و660 الف متر مكعب تم ضخ ما مجموعه 5ر4 مليون متر مكعب من اصل 6 ملايين متر مكعب حسب خطة صيف 2008.
واوضح ان كميات المياه المزودة خلال عام 2007 بلغت 770ر155 مليون متر مكعب وان الكميات المقدرة عام 2008 تبلغ 480ر168 مليون متر مكعب.
واكد السعودي ان خطة التزويد المائي تتضمن المحافظة على ثبات برامج توزيع المياه لهذا العام كما كانت في العامين السابقين 2006 و2007 ومتابعة برامج تقليل الفاقد على مستوى المملكة من خلال برامج تطوير ورفع كفاءة ادارات المياه في محافظات الزرقاء والبلقاء ومادبا بالتعاون مع الوكالة الالمانية للتعاون الفني اضافة الى البرامج القائمة الاخرى.
واشار الى انه تم تخفيض نسبة الفاقد في العاصمة من 55 بالمائة عام 2000 الى 37 بالمائة حتى الربع الاول من عام 2008 من خلال تنفيذ مشاريع البرنامج الاستثماري.
كما تتضمن خطة التزويد المائي طرح بدائل للتعامل مع العجز المائي الحاصل في مصادر المياه، ومنها اعتماد التزويد المائي لعام 2007 بواقع 164 لترا لكل شخص يوميا في العاصمة و151 لترا لكل شخص يوميا في باقي المحافظات اضافة الى حفر ابار جديدة والتزويد المائي من قناة الملك عبدالله وزيادة الاعتماد على اعادة استخدام المياه الخارجة من محطات معالجة المياه العادمة لغايات الري وتوفير مصادر اضافية للشرب.
ويشير العرض الى ان كمية المياه الصالحة للمعالجة لاستعمالات الشرب والري والمتوافرة في الغور خلال الصيف تبلغ 46 مليون متر مكعب وان الاحتياجات الحالية تبلغ 61 مليون متر مكعب 30 مليونا منها لغايات الشرب والباقي للزراعة وان العجز لا يقل عن 15 مليون متر مكعب وانه يمكن تامين المياه المعالجة لتغطية العجز وتوفير مياه شرب من محطة زي لتعمل بكامل طاقتها الانتاجية وهي 45 مليون متر مكعب في الصيف./بترا



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد