اتفاق للتعاون البيئي بين الاردن والولايات المتحدة

mainThumb

13-07-2008 12:00 AM

اتفقت وزارة البيئة والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ووكالة حماية البيئة الأمريكية على تعزيز التعاون القائم بينهم في مجال بناء القدرات والتدريب الفني الخاص بالتفتيش البيئي وتطبيق القوانين والتشريعات البيئية. وقال وزير البيئة المهندس خالد الإيراني في تصريح صحافي ان هذا الاتفاق يشكل انجازا وحالة متقدمة للتأسيس للاستثمار في تدريب المدربين من خلال وضع منهاج بيئي متكامل للتفتيش البيئي وتطبيق القوانين البيئية.

واوضح ان هذا الاتفاق سيتيح المجال لتدريب كوادر الشرطة البيئية ومفتشي وزارة البيئة والقضاة والمدعين العامين لتعزيز القدرات الوطنية في مجال حماية البيئة والالتزام بالتشريعات البيئية. وقال المهندس الايراني ان الأردن باعتباره سباقا في إنشاء الشرطة البيئية على مستوى المنطقة يعمل على بناء قدرات الكوادر الوطنية وتأهيلها لتوازي مثيلاتها في الدول المتقدمة في هذا المجال وصولا إلى ماسسة الفعل الرقابي والإشرافي وتجذيره وفق أفضل المعايير الدولية لتمكينها من أداء واجباتها بمهنية واقتدار.

وأشار إلى ان هذه الاتفاقية ستتيح نقل الخبرات في مواضيع متعددة خاصة بالتحقيقات والتفتيش البيئي المتقدم والتعامل معها وفق احدث المعايير المعمول بها دوليا. وقال المهندس الايراني انه تم مؤخرا وضع إستراتيجية متكاملة لعمل الشرطة البيئية تضمنت رسالتها وأهدافها وبرامج عملها لحماية البيئة ولمصادر الطبيعية والحد من المخالفات البيئية وتعزيز البعد التوعوي لها لتعظيم السلوكيات البيئية السليمة لدى شرائح المجتمع.

ويشار إلى إن الاتفاقية التي تصل قيمتها إلى حوالى 600 الف دولار تعد خطوة اولى ضمن برنامج متكامل تحرص وزارة البيئة على تنفيذه لاعداد جهاز الشرطة البيئية وتأهيله. يذكر ان ادارة الشرطة البيئة التي انشئت عام 2006 لتكون الذراع التنفيذي للوزارة في الميدان في مجال تطبيق القانون والتشريعات البيئية وصل عدد منتسبيها إلى 500 فرد منتشرين في 11 فرعا في مختلف انحاء المملكة./ بترا



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد