الذهبي يلقي كلمة الاردن في قمة الاتحاد من اجل المتوسط

mainThumb

14-07-2008 12:00 AM

مندوبا عن جلالة الملك عبدالله الثاني القى رئيس الوزراء نادر الذهبي كلمة في اعمال قمة اطلاق / الاتحاد من اجل المتوسط / التي عقدت في العاصمة الفرنسية باريس مساء الاحد . واكد رئيس الوزراء ان الاردن يتبنى مبادرة ( الاتحاد من اجل المتوسط ) مثلما تبنى ورعى الشراكة مع اوروبا في العقود الماضية ضمن سياق عملية برشلونة منوها بان الاردن كان اول بلد مشرقي يوقع اتفاقية شراكة مع الاتحاد الاوروبي ومن اوائل المشاركين في مبادرة ( سياسة الجوار الاوروبي ) .

وقال ان مشاركتنا الايجابية مع اوروبا تؤكد منطلقاتنا الوطنية المتمثلة بالالتزام بنهج التنمية المستدامة والاصلاح وكذلك الالتزام مع جميع جيراننا في نطاق منطقة المتوسط بعلاقات تعاون سياسية واقتصادية واجتماعية لما فيه مصلحة الامن والاستقرار العالميين . وشدد الذهبي على ان منطقة الشرق الاوسط بحاجة ملحة اليوم لجهد مشترك لمجابهة التحديات التي تقف في وجه التنمية الاقليمية في مجالات اساسية مثل المياه ومؤكدا بان الاخفاق في التصدي لهذه التحديات الملحة سيكون له اثره على الاستقرار الاجتماعي والسياسي في ارجاء المنطقة .

وقدم رئيس الوزراء خلال الجلسة الحوارية التي تناولت قضايا التنمية الاقتصادية والامن الغذائي والمياه والطاقة مقترحا اردنيا بتطوير نظام نقل إقليمي يتسم بالكفاءة والديمومة، وأن يوضع في مقدمة الأولويات على أجندة الاتحاد من اجل المتوسط اضافة الى إنشاء هيئة أوروبية - متوسطية مرتبطة بالاتحاد، للعمل على تعزيز التعاون في قطاع تكنولوجيا الاتصال والمعلومات ورفع كفاءة إدارة الموارد البشرية من أجل المواءمة بين مهارات القوى العاملة ومتطلبات القطاع في منطقة المتوسط .

كما اكد رئيس الوزراء على دور اوروبا الاساسي في التوصل الى تسوية شاملة للصراع العربي الاسرائيلي ابتداء من التوصل الى حل عادل للنزاع الفلسطيني الاسرائيلي يقوم على اقامة دولة فلسطينية مستقلة تعيش بامن وسلام الى جانب اسرائيل ./ بترا /



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد