كسوف كلي للشمس ظهر اليوم

mainThumb

31-07-2008 12:00 AM

تشهد المملكة اليوم الجمعة كسوفًا كليا للشمس, وذلك في تمام الساعة الواحدة و34 دقيقة ظهرا. ويحذر العلماء من النظر مباشرة باتجاه الشمس عند كسوفها, حيث يشكل غياب ضوء الشمس القوي دافعًا للنظر مباشرة نحوها ما يؤدي إلى إصابة العين بأضرار متفاوتة, قد تصل الى درجة العمى المؤقت أو الدائم. وسيشاهد كسوفا جزئيا في كل من سلطنة عمان والإمارات وقطر والبحرين والكويت والعراق وسورية ولبنان والأجزاء الشرقية من السعودية والأجزاء الشمالية من الأردن والأراضي الفلسطينية.

ويبدأ الكسوف في العواصم العربية, وفق راصدين, في العاصمة العراقية بغداد عند الواحدة و12 دقيقة من ظهر اليوم.ويجتاح الكسوف الشمسي نحو 74 دولة على مستوى العالم, ويغطي مساحة قدرها 146 مليون كم.2وبحسب راصدين فان مصر وليبيا والجزائر وموريتانيا وباقي أفريقيا وصقلية وأسبانيا والبرتغال والولايات المتحدة الأمريكية وقارة أمريكا الجنوبية واليابان لن تشهد اي كسوف.

وكان اخر كسوف للشمس شهدته الدول العربية في 29 آذار عام,2006 أما الكسوف الجزئي المقبل الذي سيشاهد في المنطقة فسيكون في15 كانون الثاني.2010 ويتوقع راصدون ان يشهد العالم خسوفًا للقمر خلال شهر اب الحالي, وتحديدا في 16 الشهر.

وبصفة عامة فإنه سيكون من الممكن مشاهدة الكسوف بشكل تام على خط يبدأ في شمال شرق كندا, قرابة الساعة 9:30 بتوقيت غرينتش, ويعبر شمال غرب جرينلاند والمحيط الشمالي المتجمد وشمال سيبيريا وغرب منغوليا انتهاء بالصين عند الساعة 11:20 بتوقيت غرينتش.ويرجع الراصدون حدوث الكسوف الى مرور القمر بين الأرض والشمس, حيث تنتظم ثلاثتها على خط واحد, فيحجب القمر قرص الشمس, ويظهر أمامها بمثابة جسم أسود.

وفي المناطق التي تشهد كسوفًا جزئيًا, تخفت إضاءة الشمس ويظهر جزء من القمر كقرص أسود أمام قرص الشمس, وتزداد حدة ظل الأشياء, وعادة لا يلاحظ الكسوف إذا كانت نسبة اختفاء قرص الشمس صغيرة, كما هو الحال في هذا الكسوف في بعض الدول العربية.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد