مواقع السوشال ميديا سببا في فقدان أسنانك !! كيف ذلك ؟؟

mainThumb

10-07-2019 11:06 AM

السوسنة - أصبح السوشال ميديا جزءا من حياة الناس، والتي يعطونها الوقت الاكبر من يومهم، بحيث أصبحت عند البعض إدمان حاد، لا يستطيع التخلي عنه بسهولة، ولكن المخاطر التي تتعرض لها وأنت أمام هذه المواقع خطيرة للغاية ويجب أن تتعرف عليها.

و في دراسة حديثة كشف الخبراء علاقة غريبة بين التعرض للضوء الأزرق المنبعث من الأجهزة الإلكترونية وفقدان الأسنان.

 
وذكر تقرير نشره موقع “ديلي ميل” اليوم، أن الدراسة التي أجراها فريق بحث من جامعة ستراسبورغ وجامعة أمستردام أثبتت أن التعرض للضوء الأزرق لمدة ساعة واحدة يزيد رغبة تناول السكر بشكل أكثر من الطبيعي.
 
خلال الدراسة التي تم تقديمها في المؤتمر السنوي للجمعية لدراسة السلوك التحضيري (SSIB) في أوتريخت، هولندا، اكتشف الخبراء أن التعرض للضوء المنبعث من الأجهزة الإلكترونية لمدة ساعة واحدة في الليل والذي يعرف بـ”الضوء الأزرق” يزيد الرغبة بتناول السكريات الأمر الذي يؤثر على صحة الأسنان ويزيد خطر الإصابة بالسمنة.
 
وجدت الدراسة أن الفئران التي تعرضت للضوء الأزرق، زادت شهيتها للسكريات في اليوم التالي، كما أنها أصيبت بارتفاع مستويات السكر في الدم، الأمر الذي يشير إلى عدم قدرة أجسام الحيوانات لمعالجة السكر وهو خطر أكبر لمرضى السكر.
 
أظهرت الأبحاث السابقة وجود صلة بين السمنة ومستويات الضوء الإصطناعي الذي يتعرض له الإنسان في ساعات الليل، ولكن لم يسبق تحديد الآلية البيولوجية التي تؤدي إلى زيادة الشهية أو فقدان القدرة على التعامل مع السكريات.
 
وطبقًا للباحثين، فإن تلك الآلية تبدأ من خلايا شبكية العين الحساسة للضوء الأزرق والتي تنقل المعلومات مباشرة إلى مناطق الدماغ التي تنظم الشهية، وكذلك النوم.
 
قال الدكتور خورخي ميندوزا، من معهد علوم الأعصاب في جامعة ستراسبورج، فرنسا: “خلايا الميلانوبسين في شبكية العين تستهدف مناطق أخرى في المخ تتحكم في التغذية والتمثيل الغذائي”.
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد