أسباب ظهور الشيب في عمر مبكر .. تعرف

mainThumb

13-02-2020 03:29 PM

 السوسنة ـ يتغير لون الشعر الطبيعي ويشيب لأسباب عديدة، فقد يكون التقدم في العمر ليس السبب الرئيس منها وخصوصًا التغير الذي يحدث لأفراد في سن صغير، وبالتالي فإن الشعر الأبيض ليس  بالضروروة أن يكون مرادفًا للشيخوخة.

 
 
وفقًا لموقع "توب هيلث جورنال" ، فإن أحد أسباب الشيب في سن مبكر هو النقص في بعض الفيتامينات مثل D وE وB-6، أو بسبب الإرهاق وعوامل جينية.
 
ووذكر المتخصصون أنه توجد في جسم الإنسان ملايين من بصيلات الشعر التي تنتج الشعر والمادة الصبغية المسؤولة عن اللون "الميلانين"، ومع مرور الوقت، تقل الخلايا المرتبطة باللون في البصيلات، مما يؤدي لفقدان الشعر لونه الأسود.
 
وأكد الخبراء أن تراجع الخلايا التي تتحكم باللون في البصيلات، يشيب الشعر ويكتسب اللون الأبيض الذي اعتدنا على رؤيته على رؤوس المتقدمين في العمر.
 
وأشار الخبراء أن العامل الجيني بدوره  يؤثرعلى ظهور الشيب، فهذه الظاهرة تحدث في وقت مبكر لدى الإنسان الأبيض مقارنة بأصحاب البشرة السمراء، فوسط الآسيويين، مثلاً يظهر هذا اللون الأبيض ابتداء من 25 أما وسط الأميركيين من أصل أفريقي فيبرز بعد ال30.
 
ويعتقد الكثيرين أن الشيب  يحدث نتيجة للهموم،وأكد الباحثون أن هذا الأمر صحيح نسبيًا، إذ يؤدي الشعور بالإرهاق والإجهاد إلى اختلال في المواد المضادة للأكسدة بالجسم، وعندما تتأثر المواد المضادة للأكسدة في الجسم تصبح غير كافية على ضبط الشوارد الحرة، وهذه الأخيرة عبارة عن جزيئات تلحق أذى بالخلايا، وتؤدي إلى الشيخوخة والمرض.
 
 
 
لمتابعة السوسنة عبر تطبيق نبض :  إضغط هنا 
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد