استقالة الحكومة الكويتية

mainThumb

19-05-2008 12:00 AM

قبل امير الكويت الشيخ صباح الاحمد الصباح الاثنين استقالة الحكومة في اعقاب الانتخابات العامة التي نظمت السبت، وذلك بحسب مرسوم اميري نقلته وكالة الانباء الكويتية.وطلب الامير من رئيس الوزراء الشيخ ناصر محمد الاحمد الصباح الاستمرار في تصريف الاعمال حتى تشكيل حكومة جديدة.

واتت الاستقالة التي ينص الدستور على ضرورة تقديمها بعد اجراء انتخابات، اثر اجتماع قصير لمجلس الوزراء ترأسه الشيخ ناصر.ومن المفترض ان يبدأ امير البلاد مشاورات حول تشكيل الحكومة ضمن مهلة يجب الا تتعدى الاسبوعين.ويمكن للامير تعيين رئيس جديد للوزراء او الطلب من رئيس الوزراء المستقيل تشكيل حكومة جديدة.

واصدر الامير كذلك مرسوما حدد فيه يوم الاول من حزيران/يونيو موعدا لاولى جلسات مجلس الامة الجديد. وعزز الاسلاميون السلفيون في الكويت بشكل ملحوظ تمثيلهم في مجلس الامة الكويتي الجديد فيما فشلت المرأة مرة ثانية في دخول البرلمان، كما حسن الشيعة تمثيلهم، بحسب نتائج الانتخابات التشريعية المبكرة التي نشرت الاحد.وبشكل عام، فاز الاسلاميون السنة والشيعة باكثر من نصف مقاعد البرلمان الخمسين. وفاز الاسلاميون السنة ب21 مقعدا، اي انهم سيطروا على اربعة مقاعد اضافية مقارنة بالمجلس السابق.

ونصف الاسلاميين السنة الفائزين تقريبا من المناطق القبلية. وفاز المرشحون القبليون وبينهم اسلاميون ومحافظون موالون للحكومة، بنصف مقاعد البرلمان تقريبا.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد