ميشال سليمان يتسلم مهامه الرسمية رئيسا للبنان

mainThumb

26-05-2008 12:00 AM

وصل الرئيس اللبناني الجديد ميشال سليمان ظهر الاثنين إلى القصر الجمهوري في بعبدا (شرق بيروت) ليتولى مهامه لولاية تمتد ست سنوات، ولم يتسلم سليمان الرئاسة من خلفه كما جرت العادة بسبب فراغ هذا المنصب منذ 6 ستة أشهر. وسار سليمان على بساط أحمر امتد على الطريق الفرعية المؤدية إلى القصر مستعرضا الحرس الجمهوري الذي عزف النشيد الوطني ولحن التعظيم.

وأطلقت مدفعية الجيش 21 طلقة إيذانا بتسلم الرئيس مهامه فيما كان العلم اللبناني يرتفع مجددا على السارية بعد غياب نحو ستة اشهر. واستقبل موظفو القصر وعدد كبير من الإعلاميين الرئيس الذي دخل الى الصالون وجلس على كرسي الرئاسة. وكان سليمان قد قام بأول نشاط رئاسي له قبل وصوله إلى بعبدا حيث شارك في مراسم وداع أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني.

ووصفت الصحف اللبنانية الاثنين خطاب القسم الذي ألقاه الرئيس ميشال سليمان فور انتخابه أنه "خارطة طريق" متوازنة ترضي جميع الأطراف، فكتبت صحيفة "النهار" المقربة من الموالاة "اطل الرئيس سليمان في صورته السياسية الأولى عبر خطاب القسم ليثبت تكرارا أن التوازن هي الكلمة التي ستختصر توجهاته وعهده".

واعتبرت صحيفة "السفير" المعارضة أن الخطاب كان"حمال الأوجه والتفسيرات" ورأت أنه "تضمن من كل شيء يريده كل طرف حتى كاد كل واحد يعتقد أنه هو من كتبه بخط يده". ورأت صحيفة "الأخبار" المعارضة انه "خطاب متواضع في الآمال والطموحات, عاما في تناول القضايا الخلافية، أظهر تفهم الرئيس لطبيعة التفاهم الداخلي والخارجي الذي اوصله فحرص على إبقاء جميع الخطوط مفتوحة داخليا وخارجيا". أما صحيفة "المستقبل" الموالية فعنونت "الخطاب يبشر بعهد سيادي". ووصفت صحيفة "الأنوار" المستقلة الخطاب أنه "خريطة طريق للمرحلة المقبلة" وكتبت أن الرئيس طرح في خطابه "المشاكل الكبرى ودعا الى برنامج وطني للإنقاذ"./وكالات/



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد