مشعل: لدينا اتصالات مع أمريكا

mainThumb

10-06-2009 12:00 AM

قال رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الاسلامية (حماس) خالد مشعل الثلاثاء 9-6-2009 من القاهرة ان لا مانع لدى الحركة من الاتصال مع الإدارة الأمريكية مشيرا إلى اتصالات غير رسمية، معتبرا أن لهجة الرئيس الأمريكي تجاه المنطقة جديدة.

وقال مشعل في مؤتمر صحافي عقده بعد اجتماع مع الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى "لا مانع لدينا من الاتصال مع الإدارة الأمريكية" مؤكدا أن التعامل مع حماس لن يكون عبر شروط، ومضيفا أن لحماس "اتصالات غير رسمية مع أمريكا عبر جيمي كارتر وغيره من الشخصيات".

وقال مشعل "هناك تغييرا في اللهجة الامريكية" تجاه الصراع في الشرق الاوسط "ونريد الآن تغييرا في السياسات الأمريكية".

واكد انه سمع من رئيس المخابرات المصرية اللواء عمر سليمان الذي التقاه في وقت سابق الثلاثاء ان "ما وجده المسؤولون المصريون لدى ادارة الرئيس اوباما مشجع، ونقرأ بدقة ونلمس الفروقات وبعد التغيير في اللهجة الامريكية نريد تغييرا في السياسات الامريكية".
وشدد على ان "العقدة" التي تعوق تسوية الصراع العربي-الاسرائيلي "ليست فلسطينية ولا عربية وانما اسرائيلية".

وردا على سؤال حول التقارير الصحافية التي تحدثت عن عزم الرئيس الامريكي طرح خطة لتسوية النزاع الفلسطيني-الاسرائيلي خلال عامين على اساس حل الدولتين، اكتفى مشعل بالقول "سنتعاون مع الجهد العربي والاقليمي والدولي طالما يخدم مصالحنا".

وكان اوباما طالب مجددا حماس في خطابه الخميس الماضي في القاهرة الالتزام بالشروط الثلاثة للجنة الرباعية الدولية وهي نبذ العنف والاعتراف بإسرائيل والاعتراف بالاتفاقات الموقعة بينها وبين منظمة التحرير الفلسطينية.

واعتبر مشعل، ردا على سؤال آخر حول دعوة الولايات المتحدة الدول العربية الى تطبيع تدريجي لعلاقاتها مع اسرائيل والى ان تتقدم خطوة مقابل كل خطوة اسرائيلية، "ان العرب والفلسطينيين قدموا سلفا خطواتهم، يكفي ما قدموه (حتى الان) ونقطة الضغط يجب ان تكون على اسرائيل وليس على العرب والفلسطينيين".

واكدت الجامعة العربية الاثنين أنه لا بد لاسرائيل ان تثبت اولا جديتها في السلام بإجراءات محددة قبل ان يبحث العرب في اجراءات مقابلة.

وقال هشام يوسف مدير مكتب الامين العام للجامعة العربية ان "أي طلبات أمريكية قد تتعلق بتقديم تنازلات إلى إسرائيل سيكون من الصعب بحثها دون قيام إسرائيل باتخاذ خطوات محددة تؤكد جديتها في الرغبة في التوصل إلى تسوية للنزاع العربي الإسرائيلي".

وتابع "الواضح هو أن الرئيس الأمريكي يريد إجراءات متبادلة بين العرب وإسرائيل، أي يريد خطوة من إسرائيل في مقابل خطوة من جانب العرب ولكنه لم يقدم أفكارا أو اقتراحات محددة بعد".

وأضاف انه "من المتوقع أن يقدم تصوره لاستئناف مسيرة التسوية في يوليو/تموز المقبل".

ودعا اوباما السبت الدول العربية الى "مساعدة" الاطراف المعنية مباشرة بالنزاع في الشرق الاوسط على التقدم نحو حل على اساس الدولتين وشدد على ان "الدول العربية يجب ان تكون جزءا" من عملية التسوية.
واضاف مشعل ان حركة حماس موقفها "ثابت وهو الموقف الذي حددته وثيقة الوفاق الوطني (التي اقرتها الفصائل الفلسطينية في القاهرة في العام 2006) بقيام دولة على حدود الرابع من يونيو/حزيران عام 1967 بما فيها القدس الشرقية وعودة اللاجئين" مشددا على ان الدولة الفلسطينية يجب ان تكون "مستقلة ذات سيادة".

وتابع "لن نقف عقبة في سبيل تحقيق ذلك وسنكون عاملا مساعدا، فحماس ليست العقبة ولكن اسرائيل هي العقبة".

واكد رئيس المكتب السياسي لحماس ان حركته "سوف تستمر في العمل للوصول للمصالحة الفلسطينية الحقيقية"، معتبرا ان العقبة التي "تعيق المصالحة هي ما يجرى في الضفة الغربية من اعتقالات".

وشدد على انه "لا يمكن القبول أن تلاحق المقاومة في الضفة وأن تقتل وأن يتم السعي إلى نزع سلاحها كأنها خارج القانون فطالما أرضنا محتلة لا يجوز لأى حكومة أن تجرم المقاومة" مضيفا ان "هذا يعد التزاما مجانيا بالشق الأمني من خارطة الطريق، رغم أن الطرف الأخر لم يفعل شيئا من التزاماته" الواردة في هذه الوثيقة.

وقال "تم الاتفاق خلال المحادثات مع رئيس المخابرات المصرية على خطوات في هذا الشأن مثل إطلاق سراح المعتقلين".

واعتقلت الاجهزة الامنية التابعة للسلطة الفلسطينية في الضفة الغربية ستة عناصر من حركة حماس وصادرت اكثر من مليون يورو كانت في حوزتهم، وفق ما اعلن مسؤول كبير الثلاثاء.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد