مجلس صيانة الدستور يقر إعادة فرز الأصوات في انتخابات الرئاسة الايرانية

mainThumb

16-06-2009 12:00 AM

أعلن التليفزيون الرسمي الإيراني أن مجلس صيانة الدستور، وهو أعلى هيئة تشريعية في إيران، وافق على إعادة فرز الأصوات في صناديق الاقتراع في الانتخابات الرئاسية المتنازع عليها، والتي جرت الجمعة الماضية، وأسفرت عن فوز الرئيس محمود أحمدي نجاد بفترة ولاية ثانية.

وقالت محطة برس الإيرانية الناطقة بالإنجليزية إن المجلس وافق على إعادة فرز الأصوات في صناديق الاقتراع، وأشار إلى أن إعادة الفرز قد تؤدي إلى تغيير في الأصوات التي حصل عليها المرشحون في الانتخابات.

وكان المرشح الإصلاحي الخاسر في الانتخابات مير حسين موسوي قد تقدّ?Zم الأحد 14-6-2009 رسميا بطعن على نتائج الانتخابات أمام مجلس صيانة الدستور، لكنه أبدى عدم تفاؤله بقرار المجلس بخصوص الطعن، رغم تأكيدات رئيس المجلس بالنظر في الطعون بحيادية وموضوعية في فترة قصيرة، نظرا لما وصفه بـ"انحياز العديد من أعضاء المجلس خلال الانتخابات إلى جانب الحكومة".
ووسط احتجاجات متصاعدة اندلعت منذ السبت الماضي، وأودت بحياة 7 أشخاص وإصابة العشرات، أمر المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية الإيرانية آية الله علي خامنئي "مجلس صيانة الدستور"، المشرف على الانتخابات بدراسة الطعن الذي تقدم به موسوي بشأن نتائج الانتخابات.

وكانت الانتخابات التي جرت الجمعة الماضية قد أسفرت عن فوز نجاد بنسبة 62.63% من أصوات المقترعين، بينما حل موسوي، الذي يدعو إلى تحسين العلاقات مع الغرب، ثانيا بنسبة 33.75% من الأصوات.

معركة الشارع

ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إيرنا) أن أنصار الرئيس الإيراني ينظمون اليوم الثلاثاء تظاهرة لدعمه في نفس المكان الذي ستجري فيه تظاهرة لأنصار موسوي بفارق ساعتين.

وقالت الوكالة إن: "تجمعا حاشدا سيجري في الساعة 3,00 مساء (10,30 توقيت جرينتش) في ساحة ولي العصر للاحتجاج على أعمال الشغب والأضرار التي لحقت بالممتلكات العامة".

وينظم أنصار موسوي تظاهرة مماثلة في نفس الموقع عند الساعة الخامسة مساء (12,30 توقيت جرينتش) بعد يوم من خروج مئات الآلاف منهم إلى الشوارع أمس احتجاجا على إعادة انتخاب نجاد، وأسفرت احتجاجات الأمس عن مقتل 7 أشخاص، وإصابة العشرات واعتقال أكثر من 170 من المحتجين.

ودعا موسوي إلى الهدوء في التظاهرة -بحسب بيان- على موقع حملته الإلكتروني، والذي ذكر أنه "بعد أن علم موسوي ببرنامج المسيرة التي ستجري في ساحة ولي العصر الثلاثاء، أعلن أنه لن يشارك في أية فعاليات اليوم، وطلب من أنصاره التصرف بشكل سلمي، وأن لا يقعوا في فخ أعمال الشغب في الشوارع".  وكالات



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد