ابرز احداث الـ 24 ساعة الاخيرة في ايران

mainThumb

20-06-2009 12:00 AM

  في ما يأتي ابرز احداث ال24 ساعة الاخيرة في ايران حيث  يواجه الرئيس محمود احمدي نجاد منذ اعادة انتخابه في 12 حزيران/يونيو، موجة اعتراضات من جانب انصار منافسه مير حسين موسوي.

الجمعة 19 حزيران/يونيو:

- انصار موسوي يلغون، للمرة الاولى منذ بدء تحركهم، تظاهرة كانت مقررة امام جامعة طهران حيث يلقي المرشد الاعلى للجمهورية علي خامنئي كلمة.

- علي خامنئي يستبعد حدوث اي "تزوير" في الانتخابات، مؤكدا ان "الشعب اختار من يريده" رئيسا. وطالب بوقف التظاهرات محذرا المعارضة من اعمال العنف التي قد يؤدي  اليها "تطرفها".

كما ندد خامنئي بعنف بموقف الغرب من الانتخابات الرئاسية.

- الرئيس الاميركي باراك اوباما يحذر ايران من ان "العالم يراقب" تصرفاتها.

- قادة الاتحاد الاوروبي يدعون السلطات الايرانية الى ضمان حق "جميع الايرانيين في التجمع والتعبير عن رايهم سلميا".

السبت 20:

- السلطات الايرانية تعلن عدم منح اي ترخيص لتظاهرات جديدة في البلاد وتحذر موسوي من ان اي تظاهرة جديدة ستقمع بشدة.

- جمعية العلماء المجاهدين (روحانيون مبارز) تعدل عن مسيرة احتجاج كانت تنوي تنظيمها بعد ظهر السبت في طهران، الا ان انصار موسوي لم يصدروا اي امر بالغائها.

- موسوي يوجه بعد ظهر اليوم كلمة "مهمة" للشعب الايراني.

- اعتقال رئيس تحرير الصحيفة الاصلاحية "اعتماد ملي" التي يراسها المرشح الاخر للرئاسة مهدي كروبي على يد مجهولين وفقا لاسرته.

- مجلس صيانة الدستور المكلف اعتماد نتيجة الانتخابات وبحث الشكاوى المتعلقة بها يبدي استعداده لاعادة فرز 10% من الصناديق يتم اختيارها عشوائيا.

المرشحان موسوي وكروبي اللذان كانا سيعرضان السبت امام مجلس صيانة الدستور مطالبهما بشان نتائج الانتخابات يقرران في النهاية العدول عن ذلك.

- انتشار مئات من عناصر شرطة مكافحة الشغب في ساحة انقلاب حيث كانت ستنظم التظاهرة المحظورة ويتعرضون بالضرب للمتظاهرين الذين يحاولون التوجه اليها بحسب  احد الشهود.

- وافاد شاهد اخر ان الشرطة "تستخدم خراطيم المياه والغاز المسيل للدموع" لتفريق المتظاهرين - قدر عددهم بما بين الف او الفين - الذين تجمعوا امام جامعة قرب ساحة انقلاب. يطارد عناصر من شرطة مكافحة الشغب على دراجات نارية متظاهرين في الشوارع القريبة واشعلوا النار في حاويات نفايات.

- فجر "انتحاري" عبوة ناسفة كان يحملها في ضريح الامام الخميني في اعتداء ادى الى سقوط ثلاثة جرحى على الاقل ومقتل الانتحاري بحسب وكالات انباء محلية. " ا ف ب "



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد