السمنة .. ليست زيادة في الوزن فقط!

mainThumb

12-05-2021 08:42 PM

السوسنة- من بين أسباب السمنة المتعارف عليها زيادة تناول السعرات الحرارية وانخفاض النشاط البدني، لكن د. روبرت كوشنر، أستاذ الطب في كلية الطب بجامعة نورث وسترن فينبرغ في شيكاغو، يشير إلى عوامل أخرى أيضاً، مثل عادات النوم السيئة ومستويات التوتر المتزايدة التي نمر بها في حياتنا اليومية.
 
ويعتبر الشخص البالغ يعاني من زيادة الوزن بمؤشر كتلة الجسم BMI بين 25 و29.9، بينما يُعرّف مؤشر كتلة الجسم البالغ 30 أو أعلى بأنه يعاني من السمنة.
 
ولكن الدكتور كوشنر يحذّر من أن استخدام مؤشر كتلة الجسم كأداة تشخيصية قائمة بذاتها يمثل مشكلة، لأنه لا يأخذ في الاعتبار توزيع الدهون في الجسم ولا الصحة الفعلية للفرد. على سبيل المثال، قد لا تنعكس العوامل الصحية الرئيسية الإضافية، مثل حجم الخصر، في مؤشر كتلة الجسم للشخص.
 
 
 
وقد يكون لدى النساء اللواتي يزيد حجم خصرهن على 35 بوصة، والرجال الذين يزيد حجم خصرهم على 40 بوصة، فرصاً أكبر للإصابة بأمراض مرتبطة بالسمنة، وفقاً للمعهد الوطني للسكري وأمراض الجهاز الهضمي والكلى NIDDK.
 
يقول الدكتور كوشنر: «يشير محيط الخصر الأكبر إلى زيادة الدهون الحشوية (أو الدهون الموجودة داخل تجويف البطن)، ويتنبأ بتطور مشاكل طبية متعددة ومعدل الوفيات بشكل أعلى من إجمالي دهون الجسم وحدها». ويضيف أن المرأة التي تحمل وزناً زائداً حول خصرها من المرجح أن تعاني من مشاكل صحية أكثر من المرأة التي تزن الوزن نقسه تماماً، ولكنها تحمل وزنها حول الوركين والفخذين.
 
المخاطر الصحية للسمنة
 
1ــ مرض السكري
 
كلما طالت فترة إصابتك بالسمنة، زادت مخاطر الإصابة بمرض السكري، وفقاً لدراسة PLOS Medicine في كانون الأول 2020. نظر الباحثون في بيانات أكثر من 20 ألف شخص، ووجدوا أنه كلما طالت مدة إصابة الشخص بالسمنة، كان أسوأ حالاً من حيث قياس ضغط الدم والكوليسترول وسكر الدم.
 
2 ــ أمراض القلب
 
هناك عدد من العوامل المرتبطة بالسمنة التي تزيد من خطر إصابة الشخص بأمراض القلب، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم وضعف تحمل الجلوكوز ومتلازمة التمثيل الغذائي وارتفاع نسبة الدهون في الدم (خاصة ارتفاع الدهون الثلاثية وكوليسترول البروتين الدهني المنخفض الكثافة)، وفقاً لعيادة كليفلاند.
 
 
 
3 ــ السرطان
 
الأشخاص المصابون بالسمنة معرضون للالتهابات، التي يمكن أن تؤدي إلى تلف الحمض النووي، الذي قد يساهم في خطر الإصابة بالسرطان بمرور الوقت، وفقاً للمعهد الوطني للسرطان. تشمل قائمة السرطانات المرتبطة بالسمنة الكبد والكلى والبنكرياس والمرارة والقولون والمستقيم والثدي، وفقاً لمركز السيطرة على الأمراض.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد