5 وزيرات بحكومة اسرائيل الجديدة من اصول عربية

mainThumb

14-06-2021 04:53 PM

السوسنة - منح الكنيست الاسرائيلي الثقة للحكومة الجديدة والتي تضمنت اكبر عدد من النساء في تاريخ حكوماتها المتعاقبة ومجموعهن 9 وزيرات  5 منهن من بلدين عربيين  2 من المغرب و3 من العراق .
 
وقالت وسائل اعلام عبرية أن وزيرة الداخلية أيليت شاكيد من مواليد عام 1945 في تل ابيب هي ابنة يهودي عراقي كان يعمل محاسبا قبل هجرته في الخمسينات من العراق الى اسرائيل  عبر إيران  وأمها كانت تعطي دروسا بالتوراة في بغداد .
 
وأضافت أن وزيرة التعليم في الحكومة الجديدة  يفعاط شاشة بيتون والدها عراقي كان يمتلك شركة للنقل في مدينة بغداد قبل هجرته الى اسرائيل ووالدتها من اصول مغربية كانت تعمل ممرضة . 
 
وأردفت أن  وزيرة الاقتصاد أورنا باربيفيا والمعروفة في اسرائيل انها اول من وصل من النساء الى رتبة لواء في الجيش ترجع من اصول عراقية من جهة والدتها ووالدها مهاجر روماني .
 
 
وقالت ان وزيرة المساواه الاجتماعية  هناك مستقبل العضو بالكنيست عن حزب هناك مستقبلالذي يتزعمه يائير لبيد، وهي ميراف كوهينالمولودة في عام 1983 بالقدس المحتلة هي من اصول مغربية  لأبوين مغربيين هاجرا إلى إسرائيل، ومتزوجة وهي أم لثلاثة أبناء. 
 
وأشارت أن ميراف كوهين، تخرجت من الجامعة العبرية في القدس بماجستير بالاقتصاد وإدارة الأعمال وفي 2011 تم تعيينها عضوا في المجلس البلدي للقد. 
 
وقالت ان وزيرة الطاقة كارين الحرار والمولودة قبل 44 سنة في تل أبيب هي من اسرة مغربية انتقلت إلى إسرائيل في الخمسينات، وهي متخرجة بدرجة ماجستير بالقانون من  معهد إدارة الدراسات الأكاديمية وماجستير ثانية بالحقوق من كلية واشنطن للقانون في الجامعة الأمريكية .
 
وأردفت ان كارين الحرار، متزوجة ولديها ولدين  وتجدي اللغة الفرنسية  تعمل في مجال المحاماه وهي عضو منذ 2013 بالكنيست عن حزب هناك مستقبل  وهي من 1وي الاحتياجات الخاصة مقعدة على كرسي متحرك لاعتلالها بمرض  سوء التغذية العضلي.
 
كما ضمت الحكومة الإسرائيلية الجديدة، وزيرة الهجرة والاستيعاب   بنينا تامانو-شطا  وهي صحافية تلفزيونية سابقة، ومحامية ولدت قبل 40 سنة في إثيوبيا، وهاجرت إلى إسرائيل مع والديها وإخوتها الخمسة حين كانت طفلة عمرها 3 سنوات، وفي إسرائيل تخرجت  بنينا تامانو- شطا من كلية الحقوق أونو الأكاديمية واشتهرت بأنها تجيد اللغة الأمهرية، إلى جانب الإنكليزية والعبرية، وبأنها أول إثيوبية تفوز بمقعد نيابي في الكنيست، عن حزب  أزرق أبيض . 
 
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد