هل يعود تويتر للملكية العامة؟

mainThumb

04-05-2022 07:35 PM

السوسنة - قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" أن الملياردير الأميركي "إيلون ماسك" قد يعمل على إعادة شركة تويتر إلى الملكية العامة بعد سنوات قليلة من الاستحواذ عليها.
 
وكان ماسك أخبر المستثمرين المحتملين أنه خطته تقتضي طرح الشركة للاكتتاب العام في أقل من 3 سنوات من وقت شرائها.
وقد كشف ماسك خطته لمستثمرين مثل شركات الأسهم الخاصة، والتي يمكن أن تساعد في توفير مبلغ 21 مليار دولار، الذي ينوي بدء العمل به للمساعدة في دفع ثمن الصفقة الذي يبلغ 44 مليار دولار.
 
ويعمل مستثمرو الأسهم الخاصة في الشركات الخاصة على إصلاحها بعيداً عن دائرة الضوء ثم إعادة طرحها للاكتتاب العام بعد نحو خمس سنوات .
وأوضحت الصحيفة الأميركية أن كشف ماسك لخطته يعمل على طمأنة المستثمرين المحتملين من أنه سيسعى  لتحسين عمليات تويتر التجارية وزيادة ربحيتها سريعاً.
 
ويذكر أن  الملياردير الأميركي والرئيس التنفيذي لشركة السيارات الكهربائية "تسلا" استحوذ على شركة تويتر في صفقة بلغت فيمتها 44 مليار دولار.
وجاءت موافقة تويتر على بيع الشركة لماسك مقابل 54.20 دولارا للسهم، بزيادة 38 بالمئة عن سعر الأسهم في أسواق المال، قبل أن يعلن ماسك نيته شراءها، وقد  كشف سابقا أنه أكبر مالك لأسهمها.
 
وجاء تصريح ماسك عن توفر تمويل بقيمة 46.5 مليار دولار، دافعاً لشركة تويتر نحو تغيير من موقفها السابق الرافض للبيع، وقد فتحت باب التفاوض مرة أخرى.
 
وتتضمن خطة ماسك حجز 62.5 مليار دولار من أسهم تسلا، وهو ما يعادل ثلث حصته في شركة السيارات كضمان للقروض المصرفية.