المسرح للجميع

mainThumb

15-07-2022 07:13 PM

لفت نظري ما نشر في إحدى الجرائد تحت عنوان مثير عن المسرح يقول : في تجربة جديدة 
مسرح للفقراء  في ..... وقد أضاف المحرّر : قام عدد من الفناّنين بتقديم عرض مسرحيّ ينتمي لمسرح الفقراء هذا ما ورد بإحدى الجرائد وفي الخبر يقول أحد المعلّقين على الحدث بأن العرض المسرحيّ المنتمي لمسرح الفقراء يقوم بتأليفه أناس غير متخصصين كأن يكونوا من أبناء الحيّ أو من عمّال المصنع .. 
ولأنّي من المهتمّين بالمسرح ومدارسه عزّ عليّ كثيرا أن يكون مثل هذا المسرح موجودا وفاتتني متعة التعرف عليه وعلى الأفكار التي يناقشها وعلى الفترة التي انتعش فيها وعلى الأعلام من روّاده وعلى مريديه والحقيقة أنّه لا يوجد في تاريخ المسرح ما يسمّى بمسرح الفقراء ولكن المسرح الفقير وفرق كبير وبون شاسع بين مسرح فقير وبين مسرح للفقراء ..
إذ بدأت هذه التسمية إبّان انتشار ظاهرة التجريب المسرحية في أوائل الستينات من القرن الماضي وقد ظهرت أوّل ما ظهرت في مقال للمسرحي العالمي ( جيرزي جروتوفسكي ) بعنوان : نحو مسرح فقير وقد كانت هذه التسمية ثمرة طبيعية لما قام به جيرزي حين أنشأ المعمل والورش المسرحية التي صبّت اهتمامها على تدريب الممثل والتأكيد على العلاقة الوجدانية بين الممثّل والجمهور فتكنيك الممثل تبعا لرأيه هو جوهر الفن المسرحي وهو سيد خشبة المسرح بدون منازع ...
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد