كلاينوالسرتال ممر صخري في جبال الألب للتسلق

mainThumb

27-07-2022 11:39 AM

في ثاني يوم لزيارتنا لمنطقة أوبرستدورف في جبال الألب، حجز لنا إبننا محمد تذاكر عن طريق موقع كلاينوالسرتال السياحي على الإنترنت لزيارة الممر الصخري الضيق والخطير جدا والمحاذي للوادي السحيق الذي شكله نهر بريتاخ والذي ما زالت تجري فيه المياه حتى وقتنا الحاضر.
ويقع هذا الممر في منطقة بريجنز في ولاية فلورارلبرغ النمساوية. تتكون منطقة بريجنز من ثلاث قرى على طول نهر بريتاخ، ونظرا للموقع الجغرافي الخطير جدا في الأراضي النمساوية لهذا الممر، فليس له إتصال مباشر بالمرور ببقية مناطق بريجنز-فلورارلبرغ في النمسا. إذ لا يمكن تسلق او الوصول لكلاينوالسرتال إلا عن طريق مدينة أوبرستدورف-ترينباخ الألمانية في ولاية بافاريا. وهذا الممر الصخري الضيق والخطر جدا كلينوالسترال في جبال الألب، شكلته الطبيعة بأمر الله عن طريق نهر بريتاخ في جنوب الجاو-بريتاخ الألمانية. يعتبر هذا الممر الصخري والخطير جدا واحد من أعمق واخطر ممرات جبال الألب البافارية في وسط أوروبا. يقع المدخل العلوي لهذا الممر بالقرب من مدينة والسرتشانز في النمسا مع مساحة محدودة جدا لوقوف المركبات.
بينما يقع اسفل هذا الممر (بدايته للزوار) عند تيفنباخ-أوبرستدورف الألمانية. يقصد هذا الممر والذي يبلغ طوله 2.5 كم، لتسلقه على الأقدام، ثلاثمائة الف زائر كل عام. يوفر المدخل السفلي لهذا الممر في اوبرستدروف-تيفنباخ مركزا للزوار ومطاعم ومحال لبيع التحف والأشياء التذكارية، ويوجد مواقف واسعة للمركبات. بالفعل كان تسلقنا لممر كلاينوالسرتال المحاذي للوادي السحيق التي تجري فيه مياه نهر بريتاخ، كانت مغامرة خطيرة جدا (لأنه لو حدث إنزلاق أو سقوط لأي زائر ستكون الوفاة لا محالة أو حدث حدثا غير طبيعيا للممر أو هزة أرضية ستكون الوفاة لا محالة لمعظم الزوار إذا لم تكن الوفاة للجميع) متعبة ولكن كانت ممتعة جدا لأننا ذكرنا الله كثيرا خوفا وشكرا وطمعا في عفوه ورضاه علينا لما شاهدنا في هذا الممر الصخري والضيق والخطبر جدا من عظمة للخالق وجريان للمياه في هذا الوادي السحيق على طول الزمن ربما من آلاف السنين ومستمرة حتى وقتنا الحاضر. لقد إلتقطنا العديد من الصور التذكارية والتي بعضها توقف الأنفاس رعبا وخوفا وهلعا منها.