إعداد الممثّل

mainThumb

28-07-2022 04:14 PM

ولد ستانسلافسكي عام 1863م. في موسكو من عائلة ثريّة ، درس المسرح والتمثيل في فرنسا ، ولحبّه وشغفه بالمسرح بنى له أبوه مسرحا خاصّا يمارس فيه هو وإخوته مسرحيات عدّة سواء أكانت من تأليفه أم من تأليف مسرحيين مشهورين آخرين وفي عام 1888م. ألّف فرقته المسرحيّة وذلك بعد عودته من فرنسا إلى موسكو . .حيث قام هو وزميله دلتشكو بإنشاء مسرح الفنّ وقد تأثّرت بتعاليمه جميع فرق المسرح في العالم كلّه .. بعد أن فكّر في كتابة كتابه حياتي في الفن وإعداد الممثّل وذلك على ربوة في فنلندة بعد وفاة أنطون تشيكوف الطبيب والكاتب المسرحي الذي كتب مسرحية الأخوات الثلاث ومسرحية بستان الكرز ومسرحية النورس الذي أنتجها ستانسلافسكي في مسرح موسكو للفنون..
ومن أقواله التي كانت نبراسا لكلّ العاملين في الحقل المسرحيّ أنّ على كلّ ممثّل أن يعرف الهدف الأعلى لدوره في العمل المسرحيّ كما عليه أن يعرف الهدف الأعلى لكلّ مسرحية ومن نافلة القول أن لكلّ مسرحيّة خطّ متصل وأن المسرحية تفشل إذا لم يلمّ الممثّل بهذه الأهداف ..
والحديث عن المسرح ذو شجون ومدارسه كثيرة كثيرة والأمم المتقدمة تهتم بالمسرح وتشجع عليه وتدرّسه في الجامعات وفي معاهد خاصة والمسرح وجه حضاري ومدرسة ثقافية وترويحية وفنيّة ومن نافلة القول أنه دليل حضارة بدليل أن الأمم المتقدّمة تشجع عليه وتقدّم في سبيل رفعته الأموال بسخاء ....