عظماء

mainThumb

30-07-2022 03:34 PM

هؤلاء العظماء من الكتّاب من يقرأ لهم الآن ؟ كانوا يقومون بما يقوم به الآباء والمصلحون من المدرّسين والآباء الصالحين وكانوا يغرسون فينا العادات والتقاليد الحميدة وكانت مهمتهم المقدّسة إنارة السبل القويمة للنشء لأن الأجيال التي تنشد الصلاح تظلّ منارات مضيئة على مرّ الأيام والأعوام .. فتهدي الضّال وتقوّم المعوجّ وتدعو إلى الإصلاح .. وحين أفكّر بالأمر أقول في نفسي بأن ما يجهدني التفكير فيه ربّما كان يرتبط بمرحلة عمريّة معيّنة وأسأل ماذا تقرأون في هذه الأيّام ؟ هل تقرأون النظرات والعبرات والفضيلة وماجدولين لمصطفى لطفي المنفلوطي ؟؟ وهل شاقتكم القصص التي كان يترجمها منقولة عن الأدب الفرنسي .. كان يدعو إلى الفضيلة ويحارب الرذيلة في كلّ ما يكتب ..
هل تقرأون حديث الأربعاء وفي الشعر الجاهليّ وعلى هامش السيرة ، وحديث المساء ، وغرابيل ، ومستقبل الثقافة في مصر لعميد الأدب العربي طه حسين ؟
هل تقرأون للحاصل على جائزة نوبل نجيب محفوظ أولاد حارتنا والثلاثية وعبث الأقدار واللص والكلاب ؟
هل تقرأون لأحمد أمين الشرق والغرب وضحى الإسلام وفجر الإسلام وفيض الخاطر ؟ هل تقرأون عبقريات العقاد ؟ هل تقرأون عودة الروح وأهل الكهف لتوفيق الحكيم ؟
فكّرت كثيرا فيما صرنا إليه من حال مائل كما يقولون وعزيت ذلك إلى الفراغ والخواء الفكريّ الذي نعيشه في هذه الأيام فإذا ظلّ الحال كما هو الآن فلنتوقع المزيد المزيد من الأزمات وربنا يستر...