المعايطة: المدارس حاضنة التحول الديمقراطي

mainThumb

08-08-2022 06:16 PM

السوسنة ـ انطلقت في مبنى الهيئة المستقلة للانتخاب فعاليات البرنامج التدريبي " بناء قدرات المعلمين والمعلمات في التربية المدنية والسياسية "، والذي تنظمه الهيئة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم ومركز الحياة - راصد في الفترة ما بين 8 – 11 /8 /2022.

وقال رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب المهندس موسى المعايطة:إن هذا البرنامج يأتي في إطار فعاليات برنامج ( أنا أشارك/ مدارس)، ضمن الحملة الوطنية لتعزيز المشاركة السياسية والتي أطلقتها الهيئة تحت شعار(الحل مشاركة)، مؤكدا أن الهيئة تولي التوعية والتثقيف جل اهتمامها، ايمانا منها بضرورة التوعية الانتخابية في مجال التربية المدنية والتثقيف الانتخابي وإعلام الناخب، بما يهدف الى المساهمة في التطوير والتحديث من خلال استهداف كافة فئات الشعب والبحث والمشاركة الفاعلة والمواطنة الصادقة.

وأضاف المعايطة:إن هذا البرنامج التدريبي موجه لمعلمي ومعلمات مادة التربية الوطنية وهو أساس البحث في التوعية ووصول الطلبة الى المفاهيم الأساسية للتحديث السياسي والمعايير الدولية للانتخابات والنتاجات المتوقعة، بالاضافة الى المعايير الدولية للأحزاب والهوية الوطنية والمواطنة وأهمية إشراك الشباب في العمل السياسي.

وأكد المعايطة على ثقة الهيئة بقدرات المعلمين على نقل المعرفة المطلوبة، سعيا الى بناء جيل مؤمن بوطنه وقيادته وثوابته، بما يخدم سيادة القانون والمواطنة الصالحة، لتستمر مسيرة الدولة بمئويتها الثانية بأمن واستقرار وتطوير.

بدوره، بين أمين عام وزارة التربية والتعليم للشؤون التعليمية الدكتور نواف العجارمة، أن الوزارة هي أداة من أدوات تنفيذ المشروع السياسي الذي أراده جلالة الملك من خلال مدارس الوزارة المنتشرة في القرى والمدن والارياف والتي تشكل حاضنة لممارسة العمل السياسي والتحول الديمقراطي.

الدكتور عامر بني عامر مدير عام مركز الحياة _ راصد، قال: إن راصد كمؤسسة رقابية لديها برنامج متكامل للتعاون مع جميع الشركاء من أجل توعية الناخبين بمختلف مستوياتهم، وأن المرحلة القادمة هي مرحلة عمل مشترك مع مختلف مؤسسات الدولة، داعيا الى استثمار التطور التكنولوجي ووسائل التواصل الاجتماعي في عملية التحديث السياسي، داعيا الى البناء على ما انجز في وزارة التربية والتعليم لا سيما وان الوزارة تعمل بحرفية ومهنية يمكن استثمارها في عملية التحديث السياسي.

ويتناول البرنامج والذي يعقد لمدة أربعة أيام متتالية، العديد من المحاور المتعلقة بالتحديث السياسي، وقانون الانتخابات 2022، والآثار الناتجة عن القائمة الحزبية المغلقة، ودور الهيئة المستقلة للانتخاب وضمانات النزاهة الانتخابية، والعمل السياسي وآثار عملية التحديث السياسي ومهارات التيسير وتطبيقاته.

وفي نهاية اللقاء أجاب العجارمة على أسئلة المعلمين والمعلمات حول البرنامج وكيفية تنفيذه وأهميته.