مهم حول سعر الزي المدرسي بالاسواق

mainThumb

15-08-2022 03:30 PM

السوسنة - أكد عضو مجلس ادارة غرفة صناعة الأردن ممثل قطاع الصناعات الجلدية والمحيكات إيهاب قادري، في بيان صحفي، على توفر مخزون كافٍ من الزي المدرسي بجودة عالية وبأسعار اعتيادية، ولكلا القطاعين الحكومي والخاص، للتخفيف على أولياء الأمور وعدم تحميلهم عبئاً إضافياً مع بدء الموسم الدراسي والذي يثقل كاهل أولوياء الأمور بالعديد من الإلتزامات والمصاريف الأخرى.

وشدد قادري، على استعداد القطاع التام لتلبية الطلب على الزي المدرسي وتوفيره لكلا القطاعين الحكومي والخاص وبأسعاره الاعتيادية، على الرغم من إرتفاع أسعار كافة السلع محلياً وعالمياً، جراء إرتفاع كلف الانتاج وخاصة المواد الأولية والشحن والطاقة.

وأشار قادري إلى أن القطاع لمس تحسن الطلب على الزي المدرسي مع قرب العام الدراسي الجديد، مع توقعات بإرتفاع الطلب حتى موعد بدأ العام الدراسي في ظل عودة قرابة مليونين طالب وطالبة إلى مقاعدهم الدراسية، داعياً أولياء الأمور إلى التوجه لشراء مستلزمات الطلبة من الزي المدرسي، للإستعداد لبدء العام الدراسي الجديد الذي سينطلق بعد حوالي أسبوعين من الآن، مشدداً على عدم التخوف من ارتفاع الأسعار أو قلة المعروض.

ودعا الجهات المعنية الى ضرورة تشديد الرقابة على الإلتزام بإرتداء الزي المدرسي، وتجنب التجاوزات التي رصدت خلال الأعوام الدراسية الماضية.

وأشار إلى أن القرار الذي اتخذته الحكومة حول إلزام المدارس الخاصة بشراء الزي الموحد من الصناعة الأردنية وعدم إستيراده من الخارج والذي صدر خلال العام 2019 له آثار ايجابية على المصنعيين المحليين، فقد أثبت القطاع خلال الثلاثة أعوام الماضية أي ما بعد إتخاذ هذا القرار قدرته على تلبية إحتياجات مختلف المدارس الخاصة والحكومية في المملكة من الزي المدرسي بجودة عالية وبأسعار مناسبة.

ونوه قادري الى أهمية دعم صناعة الزي المدرسي، لما لذلك من منافع تعود على مختلف الجوانب الاقتصادية والاجتماعية، حيث إن الإقبال على شراء المسلتزمات المدرسية سيسهم في تحريك العجلة الإنتاجية اذ تعتبر صناعة الزي المدرسي إحدى أبرز الصناعات التي توفر قيمة مضافة في منتجاتها، نتيجة تصنيعها بشكل كامل داخل المصانع الأردنية ابتداءً بالنسج ومن ثم الغزل والتطريز، وهذا ما ينعكس على مساهمة كل دينار يتم دفعه لشراء منتج وطني حيث يسهم بدعم الاقتصاد الوطني بحوالي 70-80% من قيمته.

ويقدر عدد المنشآت العاملة في هذا المجال أكثر من 100 مصنع تصنف ضمن المنشآت الصغيرة والمتوسطة منتشرة في مختلف أنحاء المملكة وتوظف نحو 5 الاف عامل وعاملة من الأردنيين.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد