استطلاع:ثقة المواطنين بالقوات المسلحة عالية

mainThumb

16-08-2022 09:24 PM

السوسنة ـ أعلن الشبكة البحثية غير الحزبية "الباروميتر العربي" اليوم الثلاثاء، بالتعاون مع مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية، نتائج استطلاع أراء الشعوب العربية حول اتجاهات والقيم الاجتماعية حول مجموعة من القضايا، حيث يعد الاستطلاع الأكبر للشارع العربي منذ بدء جائحة كورونا.

وشمل الباروميتر مواضيع حول فيروس كورونا، والاقتصاد والثقة وأداء الحكومة والقضايا الجندرية، والهوية والتمييز، والبيئة، والعلاقات الدولية ومواضع أخرى، وأظهرت أهم استنتاجات الدورة السابعة من الباروميتر العربي في الأردن والتي اعلنت عنها المؤسسة المشاركة والمحققة في الباروميتر العربي الدكتورة أماني جمال، ومدير دائرة استطلاعات الرأي العام والمسوحات في مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية الدكتور وليد الخطيب، أن الثقة في الأطراف السياسية متدنية وانخفضت خلال العقد الماضي عبر المنطقة باستثناء القوات المسلحة.

وحول فيروس كورونا، بينت نتائج الاستطلاع أن القلق إزاء فيروس كورونا ضئيل، إذ يقول مواطنون كثر أن التهديد مبالغ فيه.


كما أظهرت النتائج أن الأردنيين قلقون تجاه مصادر المياه، ولكن أقلية فقط تريد أن تعمل الحكومة أكثر لمعالجة تغير المناخ.

وفي الدول العربية، بينت النتائج أن الاقتصاد والفساد هما أكبر التحديات التي تواجه البلدان العربية، وهناك تخوف متزايد من مشكلة التفاوت الاقتصادي، وان انعدام الأمن الغذائي هاجس يعاني منه أغلب مواطني المنطقة.

ولفت التقرير إلى أن مواطني المنطقة العربية يدركون أن الديمقراطية ليست حلاً كاملاً لكل مشاكلهم، ولكنهم لا زالوا يدعمونها أكثر من الأنظمة الأخرى.

بترا