القطامين يدعو لتعميم تجربة ميناء الحاويات

mainThumb

19-08-2022 09:27 PM

السوسنة ـ كتب ـ رياض القطامين

بدون مقدمات والتجربة أكبر برهان ادعو الحكومة إلى تعميم تجربة ميناء حاويات العقبة على بقية الموانىء الأردنية التي تعاني ترهلات ونقص في التأهيل باعتبار شركة ميناء حاويات العقبة قصة نجاح وانموذج يحتذى للشركات المتميزة والمبدعة التي تسابق الزمن نحو مواكبة المستجدات في القطاع البحري .

وحتى تتأكد الحكومة واصحاب الاختصاص وإلقارىء من أهمية وصحة دعوتي لها وانا شاهد عيان على تطورها خطوة خطوة لمدة ٢٠ عاما ساتتبع خطى نجاح ميناء حاويات العقبة تاريخيا واجرائيا .

في عام ٢٠٠٣ واجه ميناء حاويات العقبة انهيارا تشغيلياً كبيرا في عملياته نجم عنها أزمة اكتظاظ حادة وضعته على القائمة السوداء لخطوط الملاحة العالمية وصار قضية رأي عام اردني أنذاك .

في 2004 فازت موانىء أي بي ام تيرمينالز بالعطاء الدولي وقيام كل من شركة تطوير العقبة و أي بي ام تيرمينالز بتوقيع عقد إدارة لمدة سنتين تولت بموجبه موانىء أي بي ام تيرمينالز إدارة ميناء الحاويات.

في 2005 اعلان ميناء الحاويات ميناء خالي من الإزدحام والعدول عن غرامة رسوم الإزدحام من قبل خطوط الملاحة.

اعلان جائزة لويدز عن تصنيف ميناء الحاويات كواحد من افضل ثلاثة موانىء في الشرق الأوسط وشبه القارة الهندية.

في عام 2006 تأسيس ميناء حاويات العقبة وقيام موانىء أي بي ام تيرمينالز وشركة تطوير العقبة بتوقيع عقد شراكة لمدة 25 عام.

في 2008 اصبح ميناء حاويات العقبة بوابة للمشرق العربي والعراق، والتي تعمل بأفضل المعايير الدولية.

في 2010مباشرة ميناء حاويات العقبة ببرنامج "التميز التشغيلي" من خلال ادخال مجموعة من الممارسات العالمية التي تؤدي إلى زيادة وتحسين الأداء والكفاءة والموثوقية.

وتثبيت روافع جسرية جديدة من النوع الذي ينقل الحاويات بين السفن والرصيف وروافع مطاطية. 

وقيام جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين المعظم بتدشين توسعة رصيف ميناء حاويات العقبة.


في عام 2011 تظهر شركة ميناء حاويات العقبة تميزاً في الإستدامة من خلال إعتماد تقديم تقرير الإستدامة وإطار جديد للإستدامة لتعزيز الأداء والشفافية والإنفتاح والمساءله.

في 2012 اعتمدت شركة ميناء حاويات العقبة رحلتها لتطبيق برنامج التميز في السلامة والتطوير من أجل ايجاد بيئة آمنه ايجابية.

في عام 2013 حقق ميناء حاويات العقبة أعلى إجمالي مناولة للحاويات (872,810 حاوية مكافئة) والانتهاء من توسعة الرصيف الى 1000 متر.

في عام 2014 إعتبار ميناء حاويات العقبة كنموذج للشراكة بين القطاعين العام والخاص وفقا لتقرير أصدرته الحكومة الآردنية.

في عام 2015 اثبتت شركة ميناء حاويات العقبة وضعها كأفضل بوابة مستدامه لمنطقة بلاد الشام عن طريق التعامل مع موجه مفاجئة وقوية من حاويات التصدير وإبداء دعمها القوي للصادرات.

وترشحت شركة ميناء حاويات العقبة لنهائيات جائزة لويدز عن فئة افضل مشغل موانىء وجائزة البيئة لموانىء هتشيسون بورت القابضة المحدوده تقديرا لجهودها في هذه المجالات.

في عام 2016حصول ميناء حاويات العقبة على شهادة الايزو 14001 لنظام الادارة البيئي الشامل وتكريم شركة ميناء حاويات العقبة من المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي بالاردن لتجاوز كافة معايير السلامة والصحة وفوز شركة ميناء حاويات العقبة بجائزة شركة موانئ اي بي ام تيرمينالز لأفضل أداء في السلامة العالمية.

والترشح للدور النهائي لجائزة لويدز للسلامة للشرق الاوسط وشبه القارة الهندية عن فئة "السلامة"، وجائزة شركة هاتشيسون بورت القابضة المحدودة عن فئة "البيئة" ، وجائزة "أفضل مشغل الميناء".

في عام 2017 وصول شركة ميناء حاويات العقبة للترشح للدور النهائي لكل من جائزة لويدز لأفضل مشغل موانئ وجائزة شركة هاتشينسون بورت القابضة المحدودة للبيئة وجائزة السلامة.

وحازت شركة ميناء حاويات العقبة على تقدير بجوائز التميز في مجال النقل العربي والحصول على جائزة "تطوير الموانئ الأكثر استدامة".

في عام2018 استضافة ميناء حاويات العقبة لمؤتمر ومعرض النقل لمنطقة الشرق الاوسط وفوز شركة ميناء حاويات العقبة بجائزة "مشغل المحطات" في احتفاليات لويدز جنوب آسيا، الشرق الأوسط وإفريقيا.

في عام 2019الحصول على تجديد لشهادة الايزو 14001:2015 لنظام الإدارة البيئي الشامل وترشح شركة ميناء حاويات العقبة للدور النهائي لجائزة لويدز للشرق الاوسط وشبه القارة الهندية لكل من جائزة" البنية التحتية وإدارة الموانئ "و"جائزة البيئة" ،تكريم شركة ميناء حاويات العقبة من المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي بالاردن لتجاوز كافة معايير السلامة والصحة وتركيب المرحلة الأولى لمشروع نظام الطاقة الشمسية.

في عام 2020 كانت الشركة متميزه في حالة التأهب والطوارئ بالإستجابة لجائحة كورونا العالمية وبلغ إجمالي حجم مناولة  857،283 حاوية مكافئة وتكريم شركة ميناء حاويات العقبة من المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي بالاردن لتجاوز كافة معايير السلامة والصحة والحصول على جائزة "بطل طريقة العمل الجديدة" التي اطلقتها موانئ اي بي ام لمحطات الحاويات الدولية

وتعد شركة ميناء حاويات العقبة اليوم الركيزة اللوجستية والاقتصادية لسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ، وذلك بصفتها البوابة المفضلة في المنطقة للعديد من الأسواق النشطة حول العالم.

وعززت الشركة خدماتها ذات المستوى العالمي بتوفير تكنولوجيا متقدمة في مجالات عمليات الموانىء والمعدات والمرافق مع توفير حزمة متكاملة لزبائنها لتسهيل كافة اعمالهم المتعلقة بالبضائع.
وينفرد ميناء حاويات العقبة بسمعة عالية من التميز والكفاءة والحرص على تقديم خدمة تتميز بالسرعة والسلامة والأمان والشفافية.

كل ما سبق جعل من ميناء حاويات العقبة نقطة تحول في اقتصاد الأردن بشكل لم يكن مسبوقا من قبل كما شكل علامة فارقة في قدرات منطقة العقبة التشغيلية وكفاءتها التنافسية والتكاملية مع محيطها الإقليمي .