وزير الجنس والوحدة والسعادة معلومات ستدهشك

mainThumb

25-08-2022 10:32 PM

السوسنة - الوزراء هم مجموعة من المستشارين الذين يساعدون رئيس الحكومة في وضع السياسات واتخاذ القرارات التي تهم الدولة والشعب وترعى مصالحهم، كوزير التربية والتعليم، ووزير الداخلية، ووزير الخارجية، ووزير الصناعة والتجارة، وغيرها من الوزارات المتعارف عليها في جميع دول العالم.

لكن هناك بعض الدول لجأت لتعيين وزراء بمسميات غريبة وغير دارجة، كوزير القهوة وزيت النخيل، ووزير الجنس، ووزير الشعور بالوحدة، ووزير اليوغا، وغيرها.

- وزير القهوة وزيت النخيل

في هذا السياق، شكّل رئيس وزراء بابوا غينيا الجديدة، حكومته المكونة من 33 وزيراً، وضمت التشكيلة 2 من أغرب الوزارات في العالم والأولى من نوعها، وتم تعيين وزير القهوة ووزير زيت النخيل.

وأشار ماراب أن تجارة القهوة تعدّ مصدراً لدخل ربع سكان البلاد، لذا تحتاج صناعة القهوة إلى الإنعاش لجلب مزيد من عائدات التصدير، بالاضافة الى ذلك تعتبر القهوة ثاني أكبر سلعة زراعية في البلاد، اما بخصوص زيت النخيل يعتبر أكبر سلعة زراعية في البلاد، ويسهم بنحو 40% من عائدات الصادرات الزراعية.

- وزير الجنس

اما في اسبانيا، فهناك وزارة فريدة من نوعها بدأت في عام 2017، حيث تم تعيين "إديلميرا باريرا" وزيرة للتحدي الديموغرافي، وحصلت في وسائل الاعلام على لقب "وزيرة الجنس"، لأن مهمتها إيجاد الحلول التي تشجع الإسبان لإنجاب المزيد من الأطفال، وتعزيز معدل المواليد المنخفض في إسبانيا.

هذا ويعتبر معدل المواليد في اسبانيا من أدنى المعدلات في العالم المتقدم، وخاصة انه انخفض عن عدد الوفيات، حيث ان عدد المواليد في إسبانيا انخفض بنسبة 18٪، منذ عام 2008، ما سبب بأزمة سكانية في البلاد.

- وزارة الشعور بالوحدة والعزلة الاجتماعية.

في عام 2018 تم تعيين"تريسي كراوتش" وزيرة للوحدة لمعالجة العزلة الاجتماعية، من قبل رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي التي أكدت ن الكثير من الناس يعانون من الوحدة والعزلة التي تجعل حياتهم اكثر حزنا.

وجاء قرار تعيين وزير للوحدة بعد التقرير الذي صدر عام 2017، والذي يؤكد ان 14% من السكان في بريطانيا يشعرون بالوحدة غالبا أو دائماً، اي حوالي أكثر من 9 ملايين شخص في البلاد، وهذا الامر يكلف أرباب العمل ما يصل إلى 3.5 مليار دولار سنوياً.

وفي اليابان أيضاً تم تعيين وزارة الوحدة والعزلة الاجتماعية، بناءً على تعليمات من رئيس الوزراء يوشيهيدي سوجا، بهدف معالجة زيادة حالات الانتحار خلال أزمة انتشار فيروس كورونا، ولقضايا أخرى، خاصة ان اليابان عانت من مشكلة اجتماعية تمثلت بعدد وفيات الأشخاص الوحيدين، وغير المقتصرة على فئة عمرية محددة، بالاضافة الى ارتفاع حالات الانتحار بين الشابات، فكان من الضروري تشكيل هذه الوزارة.

وكان وزير الوحدة في اليابان قد عقد اجتماعاً في عام 2021، مع نظيرته البريطانية لتبادل الخبرات بهذا الشأن.

- وزير اليوغا

لأن الهند موطن اليوغا والتأمل والروحانيات ليس من الغريب تركيز الاهتمام على هذا الأمر، وتعيين وزراء لليوجا والمعالجة الطبيعية، حيث أنشأت الحكومة الهندية عام 2014، وزارة جديدة لليوغا والعلاجات الطبية التقليدية، وتم تعيين "شريباد نايك" لقيادة هذه الوزارة.

لكن تشكيل هذه الوزارة لم يلقى ترحيبا لدى الكثير من شرائح المجتمع، وتم اتهامها بالترويج للعلوم الزائفة، وذلك بسبب تمويل برامج علاجية من الطب التقليدي الهندي المعتمد على التأمل، والتي تفتقر إلى المصداقية العلمية، وعدم اثبات فعاليتها، خاصة ان جودة الأبحاث ضعيفة عند إنتاج والترويج للأدوية التي اعتمدت على طب الأعشاب الشعبي، دون دراسات دوائية وتجارب سريرية ذات مصداقية.

- وزير السعادة

تم انشاء وزارة السعادة في الإمارات عام 2016، وتهدف الوزارة الى تحقيق سعادة المجتمع من خلال موائمة كافة خطط الدولة وبرامجها وسياساتها لهذا الهدف، وتعتبر عهود خلفان الرومي، أول وزيرة شغلت هذا المنصب.