جدل واسع: الفلق والناس ليستا جزءا من القرآن

mainThumb

27-08-2022 03:04 PM

السوسنة - أثارت تغريدة عبر التويتر لحساب يحمل اسم "Prof. Jamal Sanad Al-Suwaidi"، جدلا واسعا، استدعت رد الداعية الإسلامي، أحمد الغامدي لتوضيح هذا الجدل.

اذ أشار هذا الحساب ان البخاري قال في صحيحه، أن المعوذتين "سورتي الفلق والناس" ليستا من القرآن الكريم، ما سبب ضجة واسعة على مواقع التواصل، وخاصة ان الكتاب الذي ينقل أحاديث عن النبي محمد، يعتبر أحد أكثر الكتب الصحيحة في نقل الأحاديث.

وبعد الضجة التي سببتها هذه التغريدة، خرج المدير العام السابق لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في مكة، أحمد الغامدي للرد على هذه التغريدة، مؤكدا ان ما ورد في هذه التغريدة غير صحيح، لأن البخاري لم يقل في صحيحه ان سورتي الفلق والناس من القرآن، إنما روى ما نقل عن ابن مسعود من اجتهاده.

وهذا القول ليس حديثا عن النبي ولا حتى قولا للبخاري، فالكثير من الصحابة اجتهدوا اجتهادات خاطئة، متساءلا عن سبب هذا التهويل والتشكيك من قبل البعض.

وأشار الداعية ان نقل البخاري لإجتهاد ابن مسعود، يدل على نزاهة وصدق المحدثين بالنقل.

وفي هذا السياق، وجه احد المغردين سؤالا للدكتور أحمد، حول الحكمة والفائدة من نقل هذا الاجتهاد رغم انه سبق وتبينوا بعد ذلك بأنه اجتهاد خاطئ، "فلماذا ما يزالوا يحتفظون به داخل الصحاح؟".

ورد الغامدي على هذا السؤال، مؤكدا انه "لم يثبت سند صحيح بهذا النقل، ثانيا ان نقل البخاري لهذا الاجتهاد الخاطئ لاحد سببين، اما انه يرى صحة سنده، لكن اراد ابن مسعود انهما ليستا من كتاب الله اي لا تثبت في المصحف مع إقراره بقرأنيتها، وذلك لأن السورتين ثابتة في قرءة ابن مسعود.

اما السبب الثاني انه يرى ضعفه، لكنه رواه في صحيحة من باب امانة النقل، والتعريف والعهدة على من رواه مكتفيا بذكر سنده، لكن يبقى هذا الاحتمال أبعد من السبب الأول.

إقرأ أيضا: 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد