تحذير هام جداً لطلاب المدارس

mainThumb

04-09-2022 10:56 AM

السوسنة - قالت المهندسة وفاء المومني، مساعد المدير العام للشؤون الرقابية في مؤسسة المواصفات والمقاييس، الأحد، إن بعض أنواع ممحاة الرصاص المنتشرة في السوق المحلي تحتوي على مادة الـفتاليت المسرطنة بنسب عالية التركيز وتؤثر على الكبد.

وأوضحت المؤسسة العامة للمواصفات والمقاييس، باتخاذ إجراءات فورية خلال أسبوع لنشر صور الممحاة وسحبها من الأسواق.

وأكدت المومني، أن مادة "الفتاليت" هي مادة كيميائية مركبة يتم اضافتها لصناعة البلاستيك او المنتجات اللينة مثل "الممحاة" او المعجون، وتعتبر المادة مسرطنة وسامة ولها تأثير على صحة الأطفال والمواطنين، منوهة الى أن الوضع لا يدعو للقلق كون الكميات المسحوبة والأعداد الموجودة في السوق قليلة وبنسب مختلفة لوجود الفتاليت.

وأشارت الى أن انتقال المادة يتم من خلال تعرق أصابع الطفل عند استخدام الممحاة ومسح جبينه او أنفه او وضعها في فمه، وبالتالي يظهر تأثيرها على المدى البعيد وليس بشكل فوري، موضحة ان المنتج دخل حديثا الى السوق الأردني وتم وضع دراسة فنية وفحوصات مباشرة وحتى ظهور النتائج تم التواصل مع المستوردين والتجار لوقف تداول وبيع هذه الأنواع من الممحاة .

وختمت المومني، أن المؤسسة العامة للمواصفات والمقاييس ستتخذ إجراءات عاجلة بنشر صورة المنتج "الممحاة" وتعميمها لغاية عدم شرائها أو تداولها حتى سحبها من السوق المحلي.