التعري خلال العلاقة الزوجية، يبطل عقد النكاح .. أغرب الفتاوى

mainThumb

11-09-2022 02:44 PM

السوسنة - نظراً لتطور وتغير ظروف الحياة، بات المسلمون يعتمدون بشكل كبير على الفتاوى، لأنّ أغلب القضايا التي تعترضهم مستحدثة، وأبعد ما تكون عن طبيعة القضايا التي كانت تواجه المسلمين في القدم.

لكنْ الغريب، أنّ كثيراً من الفتاوى، صدرت من علماء ومتبحرون بالشريعة الإسلامية، لتثير ضجة واستنكاراً حتى لدى من لا يجيدون القراءة ولا الكتابة، ونستعرض معكم بعضاً من تلك الفتاوى:

1- إقامة العلاقة الجنسية بين الزوجين بعري كامل، يُبطل عقد النكاح...



صدرت الفتوى عن عميد سابق لكلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر، اسمه رشاد حسن خليل، ورغم كثرة المؤلفات والكتب التي أصدرها، إلّا أنّ فتوى العلاقة بشكل عارٍّ، هي فقط ما أشهرته!

فتوى الشيخ كانت واضحة، ولا مجال للتأويل فيها، حيث لا يجوز للزوجين، التمتع ببعضهما، وهما عاريان بالكامل. جامعة الأزهر، شعرت بالورطة، حيث رشاد خليل يمثلها، والفتوى بالنهاية ستُنسب للأزهر، ماذا يفعل الأزهر؟ حاول "الترقيع" لكن يبدو أنه بدلاً من ذلك، زاد الطين بلة، حيث قال الأزهر أنّ ما عاناه الشيخ رشاد، هو الجواز للزوجين النظر لبعضهما وهما عاريين، لكن عليهما إقامة العلاقة الجنسية تحت الغطاء، أو والغطاء يَلُفَّهُما!

الأدهى والأمر، أنّ حاخاماً يهوديّاً خرج بعد الفتوى "المهمة جداً"، ليقول أنّ الشريعة اليهودية الحقيقية، لا تسمح بالعلاقة الجنسية بين المتزوجين، إلّا في مكان مظلم جداً، وتحت غطاء، أي أنّ الأمر ليس ببعيد عن فتوى الأزهر، وشدّد الحاخام على ظلام الغرفة التام، إضافة لعدم وجود غير الزوجين فيها، ولو ذبابة!

2- حرمة تناول طعام البوفيه المفتوح...



ليست المشكلة باحتمالية احتواء البوفيه المفتوح على لحم خنزير أو كحوليات، بل الأمر متعلق بأنك قد تخالط هنالك إمرأة فتعجبك، أو تفتنك عن دينك، دوناً عن أنّ الجميع، يدفعون نفس المبلغ من المال، والناس متفاوتون في الأكل، فمنهم من يأكل كثيراً، ومنهم من يأكل قليلاً، أي أنهم في النهاية، لن يأكلوا بنفس القيمة التي دفعوها، فإما أكثر أو أقل، الشيخ صالح الفوزان، أيد النقطة الأخيرة، حيث قال أن شروط البيع والشراء في الإسلام، هو أن يكون المُباع والمُشترى معلومين، وفي حالة البوفيه المفتوح هذا ليس وارد، وعليه فالبوفيه المفتوح حرام.

3- حرمة العيش على كوكب المريخ...



في دولة الإمارات العربية المتحدة، وتحديداً منظمة هيئة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري، صدرت فتوى تحارب تجارب ناسا، لبحث إمكانية توطين البشر على كوكب المريخ، قائلة أن العيش على كوكب المريخ سيجلب الهموم والأمراض النفسية، كما سيدفع للتفكير بالانتحار، وفي هذا إلقاء بالنفس للتهلكة.

من المؤكد أن ناسا لم تسمع بهذه الفتوى، لكن إن حصل وسمعت بها، فعلّها ستقول "ليت إمكانية العيش على المريخ بتلك السهولة، التي تمنحك رفاهية الموافقة على العيش هنالك من عدمها".

4- يجوز للموظفة إرضاع زميلها، فيحرمان على بعضهما...

وعودة للأزهر مرة أخرى، مع الفتوى الشهيرة إرضاع الكبير، ففي 2007 خرج رئيس قسم الحديث بالأزهر، عزت عطية، ليعطي حلّاً فعّالاً لأزمة عمل المرأة، وإمكانية إختلائها بزميلها في العمل، بغرفة مغلقة. ليقول عزت أنّ كل ما على الموظفة فعله، هو إرضاع زميلها 5 رضعات "شرعية"، وبهذا يحرمان على بعضهما، ويصبح بإمكانها خلع الحجاب أمامه، أو الإختلاء به، دون خوف من الوقوع في علاقة محرمة!







تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد