مقتل 49 جنديا أرمينيا بعد اشتباكات مع أذربيجان

mainThumb

13-09-2022 12:18 PM

السوسنة - قالت أرمينيا، الثلاثاء، إن 49 من جنودها على الأقل قتلوا في اشتباكات على طول الحدود مع أذربيجان بعد تصعيد حاد في الأعمال العدائية.

وأثار تصعيد الأعمال العدائية المستمرة منذ عقود بين دول جنوب القوقاز مخاوف من اندلاع حرب ثانية كاملة في عالم ما بعد الاتحاد السوفيتي بالإضافة إلى الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقالت أرمينيا إن عدة بلدات بالقرب من الحدود مع أذربيجان ، بما في ذلك جيرموك وغوريس وكابان ، تعرضت للقصف في الساعات الأولى من يوم الثلاثاء ، وأنها ردت على ما وصفته "باستفزاز واسع النطاق" من جانب أذربيجان.

وقد اتهم رئيس الوزراء الأرمني نيكول باشينيان أذربيجان بمهاجمة البلدات الأرمنية لأنها لا تريد التفاوض بشأن وضع ناغورنو كاراباخ ، وهي جيب يقع داخل أذربيجان ولكن يسكنه بشكل أساسي الأرمن العرقيون.

ونقلت وسائل إعلام روسية عن باشينيان قوله في كلمة ألقاها أمام البرلمان إن "شدة الأعمال العدائية تراجعت لكن الهجمات على جبهتين أو جبهتين من أذربيجان مستمرة".

وقالت أذربيجان ، التي اتهمت أرمينيا بالقيام بأنشطة استخباراتية على طول الحدود ونقل الأسلحة ، إن مواقعها العسكرية تعرضت لهجوم من قبل أرمينيا. وذكرت وسائل إعلام أذربيجانية أن اتفاق وقف إطلاق النار قد تم خرقه على الفور تقريبا بعد تطبيقه في ساعة مبكرة من صباح الثلاثاء.

لا حل عسكري

دعت كل من روسيا والولايات المتحدة باكو ويريفان إلى ضبط النفس.

وقال وزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكين في بيان "كما أوضحنا منذ فترة طويلة ، لا يمكن أن يكون هناك حل عسكري للصراع". إننا نحث على إنهاء أي أعمال قتالية عسكرية على الفور ".

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان إن الصراع بين أرمينيا وأذربيجان "يجب أن يحل بشكل حصري بالوسائل السياسية والدبلوماسية".

أرسلت روسيا ، التي تدير قاعدة عسكرية في أرمينيا ، الآلاف من قوات حفظ السلام إلى المنطقة في عام 2020 كجزء من اتفاق لإنهاء ستة أسابيع من الأعمال العدائية ، حيث حققت أذربيجان خلالها مكاسب إقليمية كبيرة في ناغورنو كاراباخ وحولها.

موسكو هي وسيط قوي رئيسي في المنطقة وحليف ليريفان من خلال منظمة معاهدة الأمن الجماعي التي تقودها موسكو ، والتي اجتمعت يوم الثلاثاء لمناقشة الوضع. تركيا تدعم أذربيجان.

تحدث وزيرا دفاع أرمينيا وروسيا صباح الثلاثاء واتفقا على اتخاذ خطوات لتحقيق الاستقرار في الوضع على الحدود. وتحدث وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو مع نظيره الأذري جيهون بيراموف ودعا أرمينيا إلى "وقف استفزازاتها".

كما حث تشارلز ميشيل ، رئيس المجلس الأوروبي ، باشينيان على منع المزيد من التصعيد. التقى ميشيل مع باشينيان والرئيس الأذربايجاني إلهام علييف الشهر الماضي في بروكسل لإجراء محادثات حول تطبيع العلاقات بين البلدين والقضايا الإنسانية واحتمال إبرام معاهدة سلام بشأن ناغورني كاراباخ.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد