المكسيك تتفق مع الأردن بالقضية الفلسطينية

mainThumb

14-09-2022 01:45 PM

السوسنة - قال السفير المكسيكي لدى الأردن روبيرتو ودريغيز هيرنانديز، ان بلاده تتفق مع الاردن فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية من حيث اهمية التوصل الى حل الدولتين وفقا لقرارات الشرعية الدولية تعيشان بامن وسلام جنبا الى جنب وهو ما صوتنا عليه في الامم المتحدة.

وفي لقاء صحافي الأربعاء، بمناسبة العيد الوطني الـ212 للمكسيك، والذي يصادف غداً الخميس، أكد هيرنانديز، أن الاردن والمكسيك يحرصان على دعم بعضهما البعض في المحافل الدولية وفي الامم المتحدة في ظل التنسيق والتعاون المستمر والعلاقات المتميزة في مختلف المجالات وعلى مختلف المستويات.

واضاف هيرنانديز ان الاردن يعتبر مثالا للتسامح والتعايش بين كافة مكونات المجتمع .

واكد اهمية الاستفادة من الموقع الجغرافي المميزة لكلا البلدين لزيادة التدفق والتعاون التجاري حيث ان الاردن بوابة للمنطقة كما ان المكسيك بوابة للامريكيتين الشمالية و اللاتينية مشيرا الى ان حجم التبادل التجاري بين البلدين ما زال متواضعا واقل من الطموحات حيث ان مجموعه خلال اخر 7 سنوات بلغ حوالي مليار ونصف وهناك جهود مبذولة وفرص متاحة لزيادة حجم التعاون الاقتصادي.

وقال ان كلا البلدين لديهما اتفاقيات تجارة حرة مع الولايات المتحدة، لذا ينبغي عليهما الاستفادة من هذا الوضع لتحفيز التجارة، وبالمثل، يمكن تشجيع التفاوض على منتجات محددة لا تنافس المنتجين المحليين، وتكون مطلوبة في كلا السوقين مشيرا الى توجه استثمارات اردنية الان الى الاسواق المكسيكية.

وأكد هرنانديز على عمق العلاقات الأردنية المكسيكية وتطورها في جميع المجالات، في مجال التعاون الأكاديمي، والسياحي والجمركي، والجوي في الطيران مشيرا الى ان هناك جهود ودراسات لتسيير رحلات جوية مباشرة بين البلدين والتي ستسهم في تعزيز التعاون السياحي والتجاري وغيره..

واشار الى انه تم توقيع اثنى عشر اتفاقية بين الجامعات الأردنية والمكسيكية في مجالات البحث العلمي وتبادل الطلاب وهيئات التدريس، اضافة الى ان هناك العديد من الاتفاقيات قيد المراجعة وأخرى تستكمل اجراءات التوقيع مبينا ان وفدا أكاديميا مكسيكيا قام اخيرا بزيارة الى عدد من الجامعات الاردنية وكانت فرصة للترويج لصالح البلدين في الشأن التعليمي، لما يتميز به الأردن من استقرار وتقدم واعتباره بوابة للسرق الأوسط وباقي دول الاقليم وكذلك المكسيك التي من خلالها يمكن التشبيك مع اميركا اللاتينية والذي سينعكس لاحقا على تعزيز ودعم العلاقات الأكاديمية والتجارية والسياحية..

وأكد السفير على أهمية تعزيز وتسهيل الخدمات الجوية الدولية وتوسيع التعاون فيما يتعلق بالطيران المدني بين الأردن والمكسيك من خلال مشروع اتفاقية ثنائية يجري التحضير لها و الذي من شأنه تعزيز السياحة والتجارة بينهما.

ولفت هرنانديز إلى وجود مذكرة تفاهم للتعاون في المسائل الجمركية بين الجمارك الأردنية، والجمارك المكسيكية من شأنها تعزيز التبادل التجاري بين البلدين وهي في المرحلة الأخيرة، حيث بقي فقط الاتفاق على مكان وتاريخ التوقيع..

واكد السفير اهمية جمعية الصداقة الاردنية المكسيكية التي هي الان تحت التاسيس ودورها في تعزيز وتعميق العلاقات ومد جسور التفاهم بين الجانبين بعد الاعلان عنها قريبا .

وعرض السفير للتقدم والنمو الذي حققته المكسيك في مختلف المجالات منذ استقلالها قبل 212 عام 1821 بعد الاستعمار الاسباني الطويل مشيرا الى انه ورغم الاستعمار الا ان المكسيك تنظر الى اسبانيا على انها الدولة الام وان هناك علاقات عميقة ومتميزة تربط البلدين في مختلف المجالات.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد