إنجاز في مستشفى البشير

mainThumb

19-09-2022 09:28 PM

السوسنةـ أجرى الفريق الطبي القلبي المتخصص في مستشفى الجراحات التخصصية بمستشفيات البشير عملية نوعية على مستوى الأردن والمنطقة عبر تقنيتين حديثتين بالقسطرة القلبية، هدفت إلى فتح الشريان الاكليلي الأيسر الرئيسي والأيسر الهابط لمريض يعاني من تضيقات كلسية في الشرايين التاجية.

وقال مدير إدارة مستشفيات البشير الدكتور علي العبداللات: إن المستشفى مستمر في استخدام جميع التقنيات الطبية الحديثة في جميع الاختصاصات الطبية، بدعم من وزارة الصحة، مبينا ان مستشفى الجراحات التخصصية اجرى منذ أيلول الماضي حتى اليوم، 2700 عملية قسطرة، و 264 عملية قلب مفتوح، إضافة إلى 296 عملية جراحة صدر، و 898 جراحة أوعية دموية.

وقال استشاري القلب الدكتور عبدالله عميش: إن الفريق الطبي والتمريضي المتخصص اجرى العملية وهي "Rota-Tripsy" من خلال استخدام تقنية الحافر الدوار "Rota- blatar" لإزالة الكلس السطحي داخل الشريان، وتقنية الموجات الصوتية التصادمية عالية التردد "lithotripsy" لتفتيت التكلس العميق في جدار الشريان، مع الاسترشاد بالمنظار فوق الصوتي داخل الشريان "IVUS"، مما سمح بإدخال الشبكيات إلى موقع التصلب الاكليلي المتكلس وفتح الشرايين التاجية بواسطة القسطرة.

وأشار الدكتور عميش إلى أن حالة المريض البالغ من العمر 61 عاما ممتازة، ويستطيع ممارسة حياته الطبيعية بعد ان تكللت العملية بالنجاح، وسيخرج يوم غد الثلاثاء صباحا بعد تماثله للشفاء.

بدوره، قال رئيس وحدة القلب اخصائي القلب الدكتور سعيد النجار، إن الاجراء يعد نوعيا في فتح الشرايين التاجية في مستشفيات البشير، لا سيما وأنه يعمل عبر القسطرة القلبية واستخدام تقنيات تسهم في رفع مستوى الخدمة المقدمة للمرضى.

وبين الدكتور النجار، أن هذا الاجراء الطبي المتبع يسهم في التخفيف من عمليات القلب المفتوح التي تحتاج إلى تداخل جراحي أو لا تتحمل مثل هذا التداخل، مؤكدا سعي مستشفى الجراحات التخصصية إلى إدخال جميع التقنيات القلبية الحديثة وتطبيقها داخل مختبر القسطرة.

يذكر أن مستشفيات البشير وخلال آب الماضي أجرت 3024 عملية جراحية، واستقبلت 59 ألف مراجع عيادات، و63 ألف مراجع للطوارئ، وأدخل إليها 9243 مريضا.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد