رحيل غرايبة يمدح مخرجات الإصلاح الملكية

mainThumb

27-09-2022 10:23 PM

السوسنةـ بحث رئيس مجلس أمناء المركز الوطني لحقوق الإنسان رحيل الغرايبة، الثلاثاء، مع عضو لجنة الشؤون السياسية والديمقراطية، "مقرر وضع صفة شريك من أجل الديمقراطية الممنوحة لمجلس النواب من قبل الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا" ، جورج لوكايدس، التقدم المحرز في محاور الديمقراطية وحقوق الإنسان وتعزيز سيادة القانون في الأردن.

وأشار الغرايبة إلى أهمية زيارة المسؤول الأوروبي وأثرها في تحقيق الزخم المطلوب خلال المرحلة المقبلة، بهدف السعي لتحقيق المزيد من الإنجاز نحو الإصلاح والديمقراطية، والبناء على مخرجات اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية، التي تعتبر خطوة في الاتجاه الصحيح من أجل تطوير الحياة السياسية في الأردن والانتقال نحو الحكومات البرامجية الحزبية.

واستعرض غرايبة ولاية المركز وطبيعة علاقته مع الحكومة والبرلمان ومؤسسات المجتمع المدني، بالإضافة إلى آلية عمله، كإصدار البيانات وإعلان المواقف، مشيرا إلى أهمية التعديلات الدستورية، خاصة التعديل المتعلق بعنوان الفصل الثاني للدستور، والذي جاء استجابة إلى ضرورة تعزيز المساواة.

من جهته، أشاد لوكايدس بالإصلاحات التي ينتهجها الأردن لتعزيز مسيرته الديمقراطية وتحقيق التنمية المستدامة، مشيرا إلى أن الجمعية البرلمانية ستصدر تقريرها الدوري عن الديمقراطية وحقوق الإنسان في الأردن نهاية شهر تشرين الثاني المقبل.

وتناول اللقاء العديد من القضايا الحقوقية كالتوقيف الإداري، وحرية التعبير، وقانون حقوق الطفل.