لماذا منع حفل المولد النبوي بالمدرج الروماني؟

mainThumb

02-10-2022 10:59 PM

السوسنةـ استهجن أمين عام حزب جبهة العمل الإسلامي، المهندس مراد العضايلة، رفض محافظ العاصمة ياسر العدوان طلب الحزب بإقامة حفل إحياء ذكرى المولد النبوي الشريف في موقع المدرج الروماني.

وقال العضايلة في تغريدة عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي تويتر: إن دائرة الآثار العامة لم تُمانع اقامة الحفل في المدرج الروماني، فيما رفض محافظ العاصمة الطلب.
وتساءل العضايلة: "هل يُعقل في بلدٍ تنتسب قيادته إلى العترة النبوية أن يقوم الحاكم الإداري بمنع حفل للمولد النبوي الشريف في المدرج الروماني، والإصرار على إقامته في قاعة مغلقة في الوقت الذي تُسَّهل فيه الحفلات الموسيقية في نفس المدرج قبل أيام وفي العقبة ومواقع أخرى".

وقال المحامي والخبير القانوني عبدالله الحراحشة إن قرار محافظ العاصمة منع إقامة الاحتفال بالمولد النبوي في المدرج الروماني ينتهك قانون الاجتماعات العامة وحق العمل الحزبي وحق الاجتماع والحق بالتعبير عن الشعائر والآراء الدينية.

وأضاف الحراحشة في تصريح صحفي: إن القانون ينص على إشعار الحاكم الإداري بالفعالية ولا صلاحية له بالقبول أو الرفض وهو ما ينفي أي تبرير قانوني للمنع.

وذكر أن هذا القرار يعني غيابا تاما لسيادة القانون وأن القرارات الإدارية تصدر خارج إطار المشروعية القانونية.

وأكد الحراحشة أن القرار تعسفي وممارسة سلبية للسلطة تأخذ الطابع المستمر ضد فئة أو حزب سياسي.

وقال إن المادة ٢٠ ج من القانون تسمح للأحزاب استخدام المرافق العامة والخاصة شريطة موافقة القائمين عليها وهو ما تمّ عندما وافقت دائرة الآثار العامة.

وكان محافظ العاصمة قرر منع إقامة احتفال بذكرى المولد النبوي في المدرج الروماني بعد طلب تقدم به حزب جبهة العمل الإسلامي ووافقت عليه دائرة الآثار العامة.

وقرر المحافظ منع الحفل ذاته في العام الماضي في ظل السماح للحفلات الغنائية بشكل دائم في المدرج الروماني.