انخفاض على السلع يشعر بها المواطن .. قريبا

mainThumb

04-10-2022 09:37 PM

السوسنة ـ قال تجار مواد غذائية إن أسعار المواد الغذائية شهدت انخفاضات في اسعارها عالميا بسبب انخفاض اجور الشحن من جهة وتراجع أسعارها في بلاد منشائها.

واكدوا ان الانخفاض على اسعار المواد الغذائية في السوق المحلي سيلمس اثاره المواطن خلال الاشهر المقبلة وهي فترة الشحن البحري لوصول المواد الى مستودعات التجار.

وقال التاجر مصطفى خرفان ان اسعار المواد الغذائية طرأ عليها انخفاضات عالمية بسبب انخفاض اجور الشحن مقارنة بالاسعار التي وصلت اليها الاشهر الماضية.

واشار خرفان الى ان بعض المواد الغذائية ومنها الزيوت انخفضت بنحو 30 الى 40 % تقريبا و بعض انواع الحبوب طالها انخفاضات على اسعارها بنحو 10 الى 20% موضحا ان اسعار الارز مازالت مسقرة على ارتفاع.

ولفت خرفان الى ان انعكاس انخفاض اسعار المواد الغذائية التي شهدت انخفاضات عالمية سيكون بشكل تدريجي موضحا ان المواد التي طالها انخفاضات سينعكس اثرها خلال الشهرين المقبلين وهي فترة الشحن البحري.

واكد التاجر وليد الظاهر ان الانخفاض الذي طرأ على اسعار المواد الغذائية يعود الى انخفاض اجورالشحن العالمي مقارنة بالعام الماضي والذي شهد ارتفاع بنسب الشحن العالمي بشكل كبير.

واشار الظاهر الى ان الانخفاض سيكون على البضائع التي سيقوم باستيرادها التجار خلال الاشهر المقبلة لافتا الى ان تراجع القدرة الشرائية لدى المواطنين حد من ارتفاع اسعار بعض المواد الغذائية.

وحسب التقرير الشهري الصادر عن منظمة الاغذية والزراعة " الفاو انخفض المؤشر القياسي للأسعار العالمية للسلع الغذائية انخفاضًا ملحوظًا في شهر تموز، حيث سجّلت أسعار الحبوب الرئيسية والزيوت النباتية انحدارًا بنسبة مئوية عشرية، وفقًا لما أفادت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة.

وبلغ مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الغذاء المرصود عن كثب، 140.9 نقاط في تموز، بانخفاض قدره 8.6 في المائة عن حزيران، مسجلاً الانخفاض الشهري الرابع على التوالي منذ أن بلغ أعلى مستوياته على الإطلاق في وقت سابق من العام. ورغم ذلك، قد بقي هذا المؤشر، الذي يتتبع التغيرات الشهرية في الأسعار الدولية لسلة من السلع الغذائية المتداولة، أعلى مما كان عليه في تموز 2021 بنسبة 13.1 في المائة."الرأي"

اقرا ايضا :