الظلام

mainThumb

26-10-2022 05:22 PM

حين نهضت من النوم وجدت أن السماء ملبدة بالغيوم السوداء وأن الدنيا غارقة في الظلام الدامس وأن لا شيء حولك يشي بأن الحياة في الخارج تسير كالمعتاد .. هناك أمر ما يحدث ..أمر غامض لا سبيل لاستكناه سرّه وأنت في حيرة من أمرك تتقاذفك الأفكار ..هل حدث ما لا تحمد عقباه؟ تنظر إلى الساعة إنها ساعة شروق الشمس فلماذا لم تشرق حتى الآن ؟
هذا الظلام الذي يلف المدينة بصمت غريب ليس له إلاّ تعليل واحد هو أنّنا أخذنا من حيث لا نحتسب ولذا من الأفضل أن لا نجهد تفكيرنا كثيرا ونسأل بصدق هل سينجلي هذا الظلام ومتى سيستيقظ الناس من سباتهم أحسب أن هذا الأمر ليس بهذه السهولة فالكلّ لا يزالون يغطّون في النوم ظنّا منهم أن الليل لا يزال يمد رواقه ..
ذات مرّة أفقت من النوم لأرى آلاف الفراشات الملونة تغطّي صفحة السماء ولكن هذا الصباح لم يكن كذلك.. تأخرت الشمس عن موعدها في الظهور فقلت في نفسي لن تتأخر كثيرا إلاّ إذا كان هناك ما لم يكن في الحسبان.. وفكرت لو ظلّت الشمس تواصل احتجابها وتشرق من الغرب فهل سيكون هذا إيذانا بيوم القيامة ؟ سيكون الأمر جدّيا حينها فهل قدّمت ما يجعلك مطمئنا لمثل هذه الساعة ما الذي قدّمت من فضائل ؟ ألم تخطيء في حياتك ؟ هل ساعدت الفقراء والمحتاجين ؟هل وقفت في وجه المفسدين في الأرض ؟ هل كنت صادقا مع نفسك ومع الآخرين ؟ هل كنت عفيفا في حياتك ؟ هل لم تكذب ؟ لم تسرق ؟ لم تنكث وعدا قطعته على نفسك ؟ ولم .. ولم .. والساعات تمرّ ببطء .. ولا يزال الظلام يخيّم على المدينة .. وفجأة ينقشع الظلام وتظهر الشمس وتختفي على استحياء فتردد في نفسك ٍسأفعل الخير ..سأفعل الخير ما حييت ...


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد