خبير مالي: الفرصة مواتية للاردن ليكون مركزا اقليميا لشركات الفوركس

mainThumb

15-11-2022 12:14 PM

السوسنة - أكد خبير الأسواق المالية المدير التنفيذي لشركة " ATFX "، احمد الديسي، أن الفرصة مواتية أمام السوق الأردنية ليكون مركزًا إقليميًا لوسطاء الفوركس بسبب انتشار ثقافة التداول الإلكتروني في الأردن، وافتتاح العديد من شركات الوساطة مكاتب لها في المملكة، وارتفاع أحجام التداول على أساس سنوي على مدى السنوات الخمس الماضية.

وقال إن إصدار هيئة الأوراق المالية الأردنية التراخيص لمزيد من شركات الوساطة والرقابة على عمل الشركات الفاعلة في مجال التداول الإلكتروني، يظهر أن الأردن يسير على المسار الصحيح ليصبح مشاركا مهما في صناعة الخدمات المالية في المنطقة حيث تم إحراز الكثير من التقدم في هذا المجال.

وأشار الديسي، إلى أن هناك العديد من المبادرات والجهود في هذا المجال مثل مؤتمر الأردن الدولي السنوي للفوركس الذي يشهد إقبالا وحضورا كبيرا من شركات الوساطة المحلية والدولية، فقد تم تنظيم هذا المؤتمر على مدى السنوات الماضية وشهد زيادة كبيرة في حجم المشاركة من الشركات والأفراد.

وبين أن الأردن شهد نموا في مجالات اعتماد الحكومة للتكنولوجيا المالية، مؤكدا أن السلطات المختصة أدركت أن الابتكار المالي هو أمر ضروري لنمو الاقتصاد والانتقال من كونه اقتصادًا أحادي المصدر.

وتابع أن المجتمع يدرك حاليا أن التداول الإلكتروني يمكن استخدامه كأداة للوصول إلى الأسواق المالية العالمية والاستثمار فيها، فإمكانية الوصول السهل إلى هذه الأسواق منحت الناس الثقة والفرص لاستكشاف أصول التداول الإلكتروني على العديد من الأصول والمشتقات المالية مثل العملات الأجنبية، المعادن، السلع، منتجات الطاقة، الأسهم، مؤشرات الأسهم، والعملات الرقمية.

وأوضح الديسي، أن التداول الإلكتروني في حد ذاته يوفر العديد من الفرص والمزايا للأشخاص في جميع المجتمعات، مؤكدا ضرورة فهم المخاطر الموجودة في هذه الأنواع من الاستثمارات، حيث أن التداول الإلكتروني على العملات الأجنبية (الفوركس) وعقود الفروقات والعملات الرقمية وغيرها من طرق الاستثمار المبتكرة متشابهة من ناحية المزايا والفرص التي توفرها ولكن يجب العمل على تعليم المتداولين وتثقيفهم حول آلية عمل هذه الأسواق.

وفي حديثه عن شركة ATFX ، قال إن الشركة مقرها في هونغ كونج ولديها 14 فرعا حول العالم، تقدم جميع الخدمات المالية في المملكة من خلال وسيطها "شركة الأسواق الناشئة" والمرخص من قبل هيئة الأوراق المالية، موضحا أن الشركة تركز بشكل أقوى على قيم ومعايير الانفتاح والإنصاف والنزاهة سواء في داخل الشركة أو خارجها.

وأشار إلى أن الشركة تعمل على استقطاب الشركات العالمية للاستثمار في الأردن لما يشهده من بيئة استثمارية خصبة وثبات القوانين ومحاكاة التكنولوجيا العالمية وتوفر الكفاءات العلمية والفنية.

وبين أن الشركة حصلت على 7 جوائز مالية عالمية وإقليمية، حيث حازت الشركة على جائزة أفضل وسيط تداول في الشرق الأوسط، وافضل ابتكارات في التكنولوجيا المالية لعام 2022، العلامات التجارية الأكثر شهرة لعام 2022 والوسيط الأكثر ثقة وأفضل وسيط عالمي، مشيرا إلى أن هذه الجوائز جاءت نتيجة لإنجازات الشركة في عام 2022 في ظل الأداء المتميز الذي حققته مجال الأعمال المؤسسية للشركة هذا العام الوصول إلى أكثر من 20 من مزودي السيولة، والتي تشمل من بينها البنوك الكبرى ومزودي السيولة غير المصرفية.(بترا)