كل ما تريد معرفته عن تلبيس الأسنان

mainThumb

19-11-2022 11:00 PM

السوسنة - تلبيس الأسنان هو أحد مجالات طب الأسنان التجميلي الذي يهتم باستعادة الأسنان المفقودة ومنح المريض ابتسامة ساحرة. تعرفوا معنا على تلبيس الأسنان

مما لا شك فيه أن الأسنان هي إحدى العلامات المميزة لكل شخص، وامتلاك ابتسامة جميلة يمنح الشخص ثقة كبيرة وإطلالة ساحرة. لذلك يولي طب الأسنان التجميلي أهمية كبيرة للعديد من الإجراءات والعمليات التي تساعد على استعادة الأسنان المفقودة و استعادة وظائفها الجوهرية في الأكل والتحدث بشكل طبيعي، والحفاظ على الأسنان الطبيعية ومنحها مظهراً جمالياً، ومن أهم هذه الإجراءات هي تلبيس الأسنان.

في هذه المقالة سنزودكم بكافة المعلومات التي تريدون معرفتها عن تلبيس الأسنان، تابعوا القراءة…

تلبيس الأسنان
تلبيس الأسنان هو أحد الإجراءات الترميمية والتجميلية في مجال طب الأسنان التجميلي، ويعد من الإجراءات المنتشرة والشائعة بشكل كبير في طب الأسنان. ويكون الهدف من إجراء تلبيس الأسنان هو استعادة القوة والوظيفة والشكل الأصلي للأسنان التي تم فقدها أو تعرضت للتضرر، ومنح المريض ابتسامة جديدة ساحرة وناصعة البياض.

حالات تلبيس الأسنان
هناك العديد من الحالات التي تحتاج لإجراء تلبيس الأسنان من أجل استعادة الأسنان المفقودة ووظائفها الطبيعية، أو من أجل الحفاظ على الأسنان أو الحصول على مظهراً جمالياً وابتسامة جذابة. فيما يلي أهم حالات تلبيس الأسنان:
● يتم إجراء تلبيس الأسنان بهدف حماية الأسنان الضعيفة من التآكل، أو الحفاظ على الجزء المتبقي من الأسنان المتصدعة.
● يتم إجراء تلبيس الأسنان بهدف استعادة بنية الأسنان التي تعرضت للكسر.
● يتم إجراء تلبيس الأسنان بهدف الحفاظ على حشوات الأسنان في مكانها في حالات تعرض الأسنان للتلف الشديد.
● يتم إجراء تلبيس بهدف الحفاظ على جسور الأسنان في مكانها الصحيح.
● يتم إجراء تلبيس الأسنان بهدف إخفاء الأسنان المكسورة أو إخفاء تصبغات الأسنان وتغير لونها.
● يتم إجراء تلبيس الأسنان بهدف التخلص من الفراغات بين الأسنان وتعديل المظهر غير المتناسق للأسنان.
● يتم إجراء تلبيس الأسنان بعد القيام بعملية إزالة العصب من السن.
أنواع تلبيسات الأسنان
يعتبر تلبيس الأسنان هو الحل الجذري للحصول على مظهر أسنان جميل وحماية الأسنان من التلف أو الفقدان، ويتم تصنيع الأسنان البديلة أو تلبيسات الأسنان باستخدام العديد من المعادن والمواد المختلفة، لذلك يوجد عدة خيارات وأنواع لتلبيس الأسنان والتي يمكنك أن تجدها في عيادة دينتاكاي.
1. تلبيسات أسنان البورسلين:
يمكن استخدام البورسلين أوالسيراميك لوحده في تلبيسات الأسنان أو بالإضافة إلى بعض المعادن الأخرى، وتتميز تلبيسات الأسنان المصنوعة من البورسلين بأنها تشبه الأسنان الطبيعية بالكامل لذلك يكثر استخدامها في تلبيس الأسنان التجميلي، كما أنها مناسبة لمن يعانون من حساسية ضد المعادن.
2. تلبيسات الأسنان المعدنية المغطاة بالبورسلين:
يعد هذا النوع من أشهر أنواع تلبيسات الأسنان، ويتميز بكونه مصنوع من المعدن الذي يكسبه القوة والمتانة ومغطى بالبورسلين الذي يمنح شكل جميل و طبيعي للأسنان. ولكن قد يتجنب البعض اختياره بسبب ظهور خط رمادي على خط اللثة، ويفضل استخدامه للأسنان غير المرئية مثل الأضراس الخلفية.
3. تلبيسات أسنان الزيركون:
أصبح هذا النوع من تلبيسات الأسنان الأكثر طلباً وإقبالاً مؤخراً، وذلك بسبب أنها تمنح مظهر جميل للأسنان، كما أنها تتميز بصلابتها ومتانتها. ويفضل أطباء الأسنان هذا النوع من تلبيسات الأسنان بسبب. سهولة تصنيعه وتركيبه إذ لا يحتاج لإرساله للمختبر.
4. تلبيسات أسنان إي-ماكس:
يعد هذا النوع من تلبيسات الأسنان هو أحدث التقنيات التي تم التوصل إليها في مجال طب الأسنان التجميلي، وتتكون من مادة ثنائي سيليكات الليثيوم، وتمتاز تلبيسات إي-ماكس بأنها تمنح الأسنان مظهراً ساحراً وغاية في الجمال ولكنها مرتفعة التكلفة نسبياً.
5. تلبيسات أسنان الريزن:
تعد تلبيسات أسنان الريزن من أكثر أنواع تلبيسات الأسنان طلباً وإقبالاً، وذلك بسبب تكلفتها المنخفضة مقارنةً بباقي أنواع تلبيسات الأسنان. ولكن يجب الأخذ بعين الاعتبار أن تلبيسات الريزن هي تلبيسات هشة ويمكن أن تتعرض للكسر بشكل سريع.
6. تلبيسات الأسنان الفولاذية غير القابلة للصدأ:
تستخدم تلبيسات الأسنان الفولاذية غير القابلة للصدأ للأطفال بشكل أساسي، خاصةً لحماية أسنانهم المؤقتة من التسوس، وتسقط هذه التلبيسات بمجرد سقوط الأسنان المؤقتة للطفل.
7. الأسنان الذهبية أو الفضية:
يتم صناعة هذا النوع من تلبيسات الأسنان من النحاس المخلوط مع مادة الكروم أو النيكل، وتتميز هذه التلبيسات بقوتها وبقاءها لفترات طويلة عند الاعتناء بها بشكل جيد. ولكن بالرغم من مميزاتها إلا أنها غير مرغوبة بشكل كبير بسبب لونها وشكلها المختلف عن باقي الأسنان، لذلك تستخدم عادةً للأسنان الخلفية غير المرئية.
خطوات تلبيس الأسنان
يحتاج المريض إلى زيارة طبيب الأسنان مرتين على الأقل من أجل تركيب تلبيس الأسنان وذلك في حالة أن الأسنان لا تحتاج إلى علاج مسبق. في الزيارة الأولى يقوم الطبيب بفحص الأسنان وتجهيزها للخطوة التالية، وفي الزيارة التالية يتم تركيب الأسنان.
وتتم الخطوات كالتالي:
● يقوم طبيب الأسنان بفحص أسنان المريض بواسطة الأشعة السينية للتأكد من سلامة جذر السن والعظام المحيطة به وصحة اللثة.
● في حال كان هناك تسوس أو عدوى بكتيرية في جذر الأسنان يتم علاج المشكلة أولاً قبل تركيب التلبيسات.
● يقوم الطبيب ببرد الأسنان وإزالة جزء منها حتى يهيئ المكان لتركيب التلبيسات ولتكون في المستوى الطبيعي للأسنان. وذلك لضمان عدم حدوث ألم في الأسنان بسبب ارتفاع مستوى السن عن الأسنان المجاورة، ويتم ذلك بعد تخدير الأسنان واللثة.
● يقوم الطبيب بحشو الأسنان بمواد مناسبة في حالة تم إزالة جزء منه بسبب علاج الجزء أو تعرضه للكسر أو وجود تلف في السن.
● يقوم الطبيب بأخذ مقاسات الأسنان بواسطة معجون يتشكل على شكل الأسنان.
● يقوم الطبيب بإرسال نسخة المعجون التي تم طباعتها من الأسنان إلى المعامل المتخصصة لتصنيع تلبيسات الأسنان.
● يقوم الطبيب بتركيب تاج مؤقت على الأسنان لحمايتها حتى الموعد المحدد لتركيب تلبيسات الأسنان.
● عند تجهيز تلبيسات الأسنان، يقوم الطبيب بإزالة التاج المؤقت الذي وضعه سابقاً.
● يقوم الطبيب بمقارنة تلبيسات الأسنان والتأكد من أن حجمها وشكلها ملائمة لشكل وحجم الأسنان الطبيعية.
● إذا كانت التلبيسة ملائمة ومناسبة يقوم الطبيب بوضع تخدير موضعي على الأسنان، ويقوم بتثبيت التلبيسات في مكانها باستخدام مواد خاصة.
كيفية العناية بتلبيسات الأسنان
تدوم تلبيسات الأسنان لسنوات طويلة ولكن مدة بقائها تختلف حسب نوع المواد والمعادن التي تصنع منها. ويتراوح متوسط المدة ما بين ٨ إلى ١٥ عاماً، ولكن هناك أنواع عالية الجودة قد تدوم لأكثر من ٢٥ عاماً في حالة تم الاعتناء بها بالشكل الصحيح.
وحتى يحافظ المريض على شكل وقوة تلبيسات الأسنان يجب عليه العناية بها بشكل جيد، وذلك من خلال الطرق التالية:
1. تنظيف الفم جيداً باستخدام غسول أسنان مناسب حسب استشارة طبيب الأسنان.
2. تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون على الأقل مرتين يومياً.
3. استخدام خيط الأسنان بشكل يومي.
4. زيارة طبيب الأسنان بشكل دوري للتأكد من سلامة تلبيسات الأسنان وعدم تعرضها للتلف، والتأكد من صحة الأسنان.
5. في الغالب تكون تلبيسات الأسنان مقاومة للتصبغات والبقع، ولكن سينصح أطباء الأسنان بالابتعاد والتقليل من الأطعمة والمشروبات التي تسبب تصبغ الأسنان.