التنمية : الأردن حقق إنجازات كبيرة في المساواة بين الجنسين

mainThumb

27-11-2022 05:18 PM

السوسنة - أشارت وزارة التنمية الاجتماعية اليوم الأحد، إن الأردن حقق إنجازات كبيرة تمثلت بالنهوض بمستوى المساواة بين الجنسين، وتمكين المرأة والحد من العنف بأشكاله كافة في المملكة.

وأضافت الوزارة في بيان صحفي، أن الأردن أطلق وثائق تخطيطية أساسية من شأنها أن تعزز برنامج عمل المساواة بين الجنسين، وتمكين المرأة والحد من العنف.


وتابعت أن الأردن عدّل منظومة من التشريعات الخاصة بالحد من أشكال العنف كافة، وأهمها إضافة الفقرة السادسة من المادة السادسة في الدستور الأردني.

وذكرت الوزارة أنه وعلى مستوى التشريعات الناظمة لعمل الوزارة ضمن محور الحماية الاجتماعية، يوجد قانون الحماية من العنف الأسري لعام 2017، والإطار الوطني لحماية الأسرة من العنف، ونظام دور المعرضات للخطر رقم 171 لعام 2016، والقانون المعدل لقانون منع الاتجار بالبشر رقم 10 لسنة 2021، وقانون الأحداث الأردني رقم 32 لعام 2014.

كما وضعت الوزارة ضمن خطتها التنفيذية الحد من زواج القاصرات دون 18 سنة كأحد الإجراءات المتخذة للحد من العنف ضد النساء بأشكاله كافه، واعتماد سياسية الرعاية البديلة والدمج الأسري والاجتماعي للمنتفعين من خدمات الحماية.

وبينت أنها قامت بإنشاء دور حماية للسيدات والفتيات المحتاجات للحماية والرعاية والإيواء واللواتي يعانين من خطورة على حياتهن وعددها 5 دور إيواء، والتي تستقبل حالات العنف الأسري من النساء والفتيات والأطفال المرافقين لأمهاتهم المحتاجات للحماية والرعاية.