التعليم العالي:مخصصات صندوق دعم الطالب تكفي لشمول (33) ألف طالب

mainThumb

27-11-2022 09:21 PM

السوسنةـ قال مدير وحدة تنسيق الموحد والناطق الإعلامي باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، إن عدد المتقدمين للاستفادة من المنح والقروض الجامعية تجاوز (89) ألف طلب، مشيرا إلى أن الموجودات المالية المتوفرة في صندوق دعم الطالب اضافة إلى المخصصات المالية المتوقعة في ميزانية 2023 يمكن الوزارة من شمول (33) ألف طالب.

وأكد الخطيب في مداخلة عبر شاشة التلفزيون الأردني حرص الوزارة على زيادة عدد الطلبة المستفيدين من المنح والقروض، حيث ستحاول مع وزارة المالية توفير أي مبالغ ممكنة لزيادة عدد المستفيدين.

وأشار الخطيب إلى أن الوزارة ستعلن نهاية الأسبوع الحالي إعلان النقاط المحتسبة للطلبة المتقدمين للمنح والقروض الداخلية للعام الجامعي 2022/2023، كما ستقوم بفتح باب تقديم طلبات اعتراض إلكترونية على النقاط، مرجحا أن تمتد لـ10 أيام.

وأكد أنه على الطلبة مراجعة نقاطهم والتأكد من صحتها والمعلومات الأكاديمية والاقتصادية، وفي حال وجود أي خطأ أن يتقدموا بطلب اعتراض إلكتروني، شريطة تحميل وثيقة رسمية تثبت ورود خطأ في أي من البيانات.

وبين أن الاعتراض يهدف إلى مشاركة جميع المتقدمين بتدقيق بياناتهم ومعلوماتهم بحيث تكون دقيقة وصحيحة، ولا تؤثر على منافسة الطالب على الاستفادة من المنح والقروض، قبل أن تتوجه الوزارة إلى المرحلة الأخيرة وهي عملية الترشيح وإعلان أسماء المستفيدين.

وأضاف أن "أي طالب لديه إفادة لأي من الحالات الإنسانية التي أعلنتها الوزارة سابقا، عليه أن يتقدم بطلب استفادة في نفس طلب الاعتراض الإلكتروني، شريطة تحميل وثيقة تثبت استفادته من الحالة الإنسانية”، مؤكدا أن كل طالب تثبت استفادته من حالة إنسانية تزاد له 150 نقطة فوق النقاط المحتسبة له.

وأرجع انخفاض عدد المستفيدين للعام الحالي مقارنة بالعام الذي سبقه، إلى التوسع في تقديم القروض والمنح وانخفاض عمليات استرداد الأقساط من الطلبة خلال السنوات الـ3 الأخيرة نتيجة الظروف التي فرضتها جائحة كورونا، ما أدى إلى انخفاض مخصصات وإيرادات صندوق دعم الطالب الجامعي.