بشرى سارة لمالكي السيارات الكهربائية

mainThumb

08-12-2022 11:36 PM

السوسنة - بشرى سارة تقدمها ناسا، لأصحاب السيارات الكهربائية، بعدما بات بإمكانهم شحن مركبتهم الكهربائية في غضون خمس دقائق فقط، باستخدام وحدة تدفق الغليان التابعة لوكالة ناسا، عن طريق تبريد الحرارة الناتجة عن الموصل الحامل للتيار.

وقام الباحثون في جامعة بوردو، بتقليل كمية الحرارة التي تنتقل عبر الأسلاك بشكل كبير لدفع 1400 أمبير، وتعتبر هذه التكنولوجيا موضع ترحيب من قبل بعض الولايات الأمريكية، مثل كاليفورنيا ونيويورك، التي ستحظر مبيعات السيارات الجديدة التي تعمل بالوقود بحلول عام 2035.

وفي البداية، تم إنشاء هذه التقنية لمحطة الفضاء الدولية، وتم اختباره في الجاذبية الصغرى لضمان نجاحه في مهمات الفضاء المستقبلية، لكنها نالت اهتمام عصام مدور، أستاذ الهندسة الميكانيكية في جامعة بيرديو، الذي بنى نموذج شحن أولي في عام 2021، والذي أثبت نجاحه في شحن السيارات الكهربائية خلال وقت قياسي.

وصمم الباحثون كابل شحن باستخدام طريقة تبريد بديلة، يشبه محطة الشحن التقليدية، يمكنه توفير تيار بسرعة تفوق سرعة شواحن EV المتوفرة في السوق بـ 4.6 مرة، عن طريق إزالة ما يصل إلى 24.22 كيلوواط من الحرارة.

ويحتوي الكابل، على مضخة وأنبوب بنفس قطر كابل الشحن التقليدي ونفس أدوات التحكم والأجهزة.

وأشارت ناسا في بيان لها: "أدى تطبيق هذه التكنولوجيا الجديدة إلى تقليل غير مسبوق للوقت المطلوب لشحن مركبة وقد يزيل أحد الحواجز الرئيسية أمام اعتماد السيارات الكهربائية في جميع أنحاء العالم".



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد