بسبب التعرض الطويل للشمس .. هذا هو سرطان الخلايا القاعدية

mainThumb

18-12-2022 01:35 PM

السوسنة - تُقدم نشرة معهد العناية بصحة الأسرة، مؤسسة الملك الحسين، اليوم الأحد، معلومات مهمة عن سرطان الخلايا القاعدية، السرطان الذي ينمو في أجزاء من الجلد حين تتعرض للكثير من أشعة الشمس.

وتوضح نشرة المعهد أعراض وعلامات سرطان الخلايا القاعدية، وأسبابه، ومناطق الجسم التي يظهر فيها، إضافة إلى إجراءات واختبارات التشخيص، وطرق العلاج وكيفية إزالته من الجسم.

من الطبيعي أن تشعر بالقلق عندما يخبرك طبيبك أنك مصاب به، لكن ضع في اعتبارك أنه النوع الأقل خطورة من سرطان الجلد. طالما أنك تكتشفها مبكرًا، يمكنك الشفاء. من غير المحتمل أن ينتشر هذا السرطان من جلدك إلى أجزاء أخرى من جسمك، ولكن يمكن أن ينتقل بالقرب من العظام أو الأنسجة الأخرى تحت الجلد. يمكن للعديد من العلاجات منع حدوث ذلك والتخلص من السرطان.
تبدأ الأورام على شكل نتوءات صغيرة لامعة، عادة على أنفك أو أجزاء أخرى من وجهك. لكن يمكنك الحصول عليها في أي جزء من جسمك، بما في ذلك جذعك وساقيك وذراعيك. إذا كانت بشرتك ناعمة، فمن المرجح أن تصاب بسرطان الجلد هذا.
يبدأ هذا النوع من سرطان الجلد عادةً على شكل ورم لؤلؤي أملس به أوعية دموية دقيقة (توسع الشعيرات) على وجهك عادةً الأنف. يكون الورم قاسياً، ومحدّداً جيدًا، ويمكن أن ينزف بسهولة إذا تم كشطه. في حين أنه أقل أنواع سرطان الجلد خطورة، إلا أنه يمكن أن ينتشر، لذا يجب علاجه مبكرًا.
عادةً ما ينمو سرطان الخلايا القاعدية ببطء شديد وغالبًا لا يظهر لسنوات عديدة بعد التعرض الشديد أو طويل الأمد للشمس. يمكنك الحصول عليه في سن أصغر إذا تعرضت لكثير من أشعة الشمس أو كنت تستخدم أسرة تسمير البشرة.

الأعراض:
يمكن أن يبدو سرطان الخلايا القاعدية مختلفًا. قد تلاحظ نموًا جلديًا على شكل قبة بها أوعية دموية، ويمكن أن يكون لونها وردياً أو بنياً أو أسوداً.
في البداية، يظهر سرطان الخلايا القاعدية مثل نتوء صغير يبدو مثل شامة بلون اللحم أو بثرة لا تختفي. في بعض الأحيان يمكن أن تبدو هذه الزيادات قاتمة. أو قد ترى أيضًا بقعًا لامعة وردية أو حمراء متقشرة قليلاً.
من الأعراض الأخرى التي يجب الانتباه إليها نمو الجلد الشمعي القاسي. سرطان الخلايا القاعدية هش أيضًا ويمكن أن ينزف بسهولة.

ما هي علامات سرطان الخلايا القاعدية؟
تشمل علامات سرطان الخلايا القاعدية ما يلي:
- كتل أو نتوءات أو بثور أو قشور أو آفات متقشرة على الجلد.
- قد يكون التكتل شفافًا قليلاً (نصف شفاف) وقريبًا من لون بشرتك الطبيعي أو أبيض إلى وردي، أو بني إلى أسود، أو أسود إلى أزرق.
- قد يبدو الورم أكثر لمعانًا من الجلد المحيط به مع وجود أوعية دموية مرئية صغيرة.
- قد ينمو الورم ببطء بمرور الوقت.
- قد يكون الورم فيه حكة أو مؤلمًا.
- قد يشكل الورم قرحة يمكن أن تفرز سائلًا صافياً أو تنزف عند التلامس.

أين سأجد أعراض سرطان الخلايا القاعدية؟
تظهر سرطانات الخلايا القاعدية بشكل شائع في مناطق الجسم المعرضة للشمس. تشمل الأماكن الأكثر شيوعًا: الوجه، فروة الرأس، الأنف، الجفون، الأرجل، والأذن

ما الذي يسبب سرطان الخلايا القاعدية؟
قد يحدث تغيير في الحمض النووي الخاص بالإنسان مسبباً سرطان الخلايا القاعدية. يحدث هذا التغيير عادةً بعد تعرض الجلد للكثير من الأشعة فوق البنفسجية من أشعة الشمس أو أسرة التسمير.
تعطي الجينات تعليمات الحمض النووي للجسم لصنع خلايا جديدة لتحل محل الخلايا التي تصل إلى نهاية عمرها الافتراضي عن طريق نسخ وتكرار نفسها. إذا أثرت طفرة على أحد الجينات، فلن يكون لدى الحمض النووي الخاص بك التعليمات اللازمة لصنع خلايا جديدة كما ينبغي.

كيف يتم تشخيص سرطان الخلايا القاعدية؟
اعتمادًا على مظهر الآفة الجلدية، قد يشتبه مقدم الرعاية الصحية فورًا في تشخيص سرطان الخلايا القاعدية. لتأكيد التشخيص، سيكمل بعدها فحصًا جسديًا ويسألك أسئلة حول الأعراض، بما في ذلك:
- متى ظهرت الكتلة على جلدك؟
- هل تغير حجم الكتلة؟
- هل تبدو مختلفة اليوم عما كانت عليه عندما لاحظتها لأول مرة؟
- هل هي مؤلمة أو تسبب الحكة؟
- هل أصبت بسرطان الجلد من قبل؟

ما الاختبارات لتشخيص سرطان الخلايا القاعدية؟
بعد الفحص البدني، قد يعرض مزودك اختبارات لتأكيد التشخيص، والتي يمكن أن تشمل:
- خزعة الجلد: بإزالة قطعة من منطقة الجلد المصابة (الآفة) لفحصها تحت المجهر.
- اختبارات التصوير: من النادر للغاية أن ينتشر سرطان الخلايا القاعدية في جميع أنحاء الجسم. إذا اشتبه مقدم الرعاية الصحية الخاص بك في انتشار السرطان في مكان آخر في جسمك، فقد يقوم بإجراء التصوير بالرنين المغناطيسي أو الأشعة المقطعية للكشف عن السرطان في الغدد الليمفاوية أو الأعضاء الداخلية.

كيف يتم علاج سرطان الخلايا القاعدية؟
يتم معالجة سرطان الخلايا القاعدية عن طريق إزالة السرطان من الجسم. لإزالة السرطان، يمكن أن تشمل خيارات العلاج ما يلي:
- التجفيف الكهربائي والكشط: كشط الكتلة السرطانية بمكشطة ثم حرقها بإبرة كهربائية خاصة.
- الجراحة: إزالة الكتلة السرطانية أو الآفة بمشرط (استئصال أو جراحة موسى).
- العلاج بالتبريد أو الجراحة التبريدية: تجميد الكتلة السرطانية لإزالتها.
- العلاج الكيميائي: استخدام الأدوية القوية لقتل الخلايا السرطانية في جسمك.
- العلاج الضوئي (PDT): تطبيق الضوء الأزرق وعامل حساس للضوء على بشرتك.
- العلاج بالليزر: استخدام أشعة الليزر (أشعة عالية الطاقة) لإزالة السرطان بدلاً من استخدام مشرط.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد